وكالة هيئة الأمم المتحدة للإغاثة والتَّشغيل
دائرة التَّربية والتَّعليم – غزة
مركز التَّطوير التَّربوي
مادة للمتفوقين في اللغة العربية
للصّف الثَّاني الأساسي
الْفصل الدّراسي الثَّاني
إعداد: لجنة اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي
إشراف: مشرفي المرحلة الأساسية الأولى
2009 / 2010
الْوَحْدَةُ الْخَامِسَة
الدَّرْسُ الثَّالِثَ عَشَرَ : الْمطَرُ خَيْرٌ وَبَرَكَةٌ
الْهدف : * يحلّلُ الكلماتِ إلى حروف.
• يكوّنُ كلماتٍ ذاتَ معنىً بحسب المطلوب .
----------------------------------------------------------------------------------------
النَّشاط : حلّل الكلمات التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها حسب المطلوب .
الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
عاصف ع ا ص ف مكانٌ للدراسة صف
تتساقط حيوانٌ أليفٌ
الفرح مدينة في قطاع غزة
الملابس مضاد خلع
المعلم شعار لكل دولة
الْهدف : يُركِّبُ كلمةً جديدةً من كلِّ مجموعةٍ بدلالةِ الجمع .
النشاط : كوّنْ كلماتٍ جديدةً من حروفِ كلِّ مجموعة بدلالةِ الجمع ، ثم ضعها في جملةٍ مفيدةٍ.
ك ا ب ش شبابيك شباك العصفورُ وقفَ على الشباك .
ف ص صفوف
ش م ي ا ة مواشي
ر ع ز ا ل المزروعات
و ص ت أصوات
ة ح ب حبّات
الهدف : يبدي رأيه في بعض المواقف .
النَّشاط : ماذا تفعل لو : .
1- رأيتَ تلميذاً يتركُ صنبورَ الماءِ مفتوحاً ؟
.................................................................... .
2- فلاحٌ يَسقي الزرعَ بخرطومِ المياه ؟
...................................................................... .
---------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : يحاكمُ بعض التصرفات
الَّنشاط : ما رأيكُ في التصرفاتِ التالية :
1- أولاد يَقِفونَ في الشارعِ والأمطارُ تتساقطُ بغزارةٍ ؟
......................................................
2- تلاميذٌ يلبسونَ الملابسَ الخفيفةَ والجوُ باردٌ ؟
.....................................................
-----------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : يبدي رأيه في بعض الأحداث :
النشاط : ماذا يحدث لو :
1- لم تسقطِ الأمطارُ على بلادنا ؟
......................................................
2- أسرفَ الناسُ في استهلاكِ الماء ؟
..........................................................
------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : يُميّزُ الفرقَ في المعنى
النشاط : اكتب مرادف ما تحته خط
1- سمع التلاميذُ صوتَ حبّاتِ الْبَرَد تقرعُ الشبابيك.
2- في فصلِ الشّتاءَ نَلبَسُ الملابسَ الثقيلةَ من شدةِ الْبَرْد.
* الماءُ نعمةٌ من الله .
* نعمةُ تلميذةٌ نظيفة .
الْوَحْدَةُ الْخَامِسَة –
الدَّرْسُ الرّابعَ عَشَرَ : الدَّفيئاتُ الزِّراعِيَّة
الْهدف : * يحلّلُ الكلماتِ إلى حروف.
* يكوّن كلمات ذَات معنى بحسب المطلوب .
النَّشاط : حلّل الكلمات التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها حسب المطلوب .
الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
طولكرم ط و ل ك ر م يسقطُ في الشِّتاء مطر
المزروعات فاكهةٌ مجففة
الخضراوات اسم ولد
بلاستيكية نضع فيه الأغراض
الأنابيب بمعنى والد
الْهدف : يستخرجُ من الدرسِ فقراتٍ بحسب المطلوب .
النَّشاط : اكتب من الدرس ما يدل على :
• فائدة الدَّفيئات الزَّراعيّة .
.......................................................................................................
• فوائد طريقة التَّنقيط .
......................................................................................................
• المزروعاتُ التي زرعها العمُ سعيد.
......................................................................................................
الهدف : يمّيزَ الفرقَ في المعنى
النشاط : اكتب مرادف ما تحته خط .
1- الفلاح يروي الزَّرعَ بطريقةِ التنقيط .
2- يروي الوالدُ قِصصاً لأولاده .
---------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : يوظف أدواتِ الاستفهام توظيفاً سليماً .
النَّشاط : ضَعْ سؤالاً لكلِّ إجابةٍ مستعيناً بأدوات الاستفهام التالية ( كيف * متى * أين )
1- نزرعُ القمحَ في فصل الشّتاء . ........................................................................... ؟
2 – البستانيُّ يروي الحديقةَ بطريقةِ الرش ...................................................................؟
3- نزرعُ المحاصيل الزّراعية في الدّفيئات في ...............................................................؟
الْوَحْدَةُ الْخَامِسَة
الدَّرْسُ الْخَامِسَ عَشَرَ: مِنْ صِنَاعَاتِنا الْوَطنِية
الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
* يكوّن كلماتٍ ذات معنى بحسب المطلوب .
النشاط : حلّل الكلماتِ التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها بحسب المطلوب .
الكلمة التَّحليل المطلوب الكلمة الجديدة
الشَّاحنة ا ل ش اح ن ة حشرةٌ نافعة نحلة
المنتجات يوضع على رأس الملكة
المحصول مضاد خصام
البندورة بمعنى زهرة
مختلفة مرادف فساد
---------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : يميزُ الترادف .
النشاط : اكتب مرادف ما تحته خط .
1- كانت الثِّمارُ وفيرةً هذا العام . ------------
2- وُلدَ الرسولُ ( ) في عامِ الفيل . ------------
3- وزعَ الأبُ المصروفَ على أولادِهِ . ------------
4- شاهدتُ الفلاحَ يعملُ في الحقل . ------------
------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : توظيف كلمات في جملٍ مفيدةٍ .
النشاط : ضَعْ الكلماتِ التَّالية في جملٍ مفيدةٍ من تعبيرك .
• وَفِيرة : ----------------------------------------
• الثِّمار : ----------------------------------------
• الحقل : ----------------------------------------
• التَّلف : ----------------------------------------
الْوَحْدَةُ الْخَامِسَة
الدَّرْسُ الْخَامِسَ عَشَرَ: مِنْ صِنَاعَاتِنا الْوَطنِية
الْهدف : * يعيدُ ترتيبُ الجمل ليكوّنَ فقرةً ذاتِ معنى .
النَّشاط : أعد ترتيب الجمل التَّالية لتكوّنَ فقرةً ذات معنى .
أدخلَ العمالُ الصَّناديقَ إلى داخل المصنع .
وضعت الأسرةُ قطوفَ العنبِ في صناديق .
نقلَ الأبُ وابُنُه الصَّناديقَ بالشاحنة إلى المصنع .
وأخيراً يُحفظُ العصيرُ في علبٍ بأحجامٍ مختلفة .
وَضع َالعمالُ العنبَ في أحواضِ الغسِيل .
قامتْ الأسرةُ بقطفِ ثمارِ العنب .
بعدَ غسلِ العنبِ نُقلَ بالآلة إلى العصاراتِ لعصرهِ .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
التَّرتيب :
الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
الدَّرْسُ السّادِسَ عَشَرَ: عيدُ الأُمّ
الْهدف : * يكوَّن كلماتٍ من مجموعة حروفٍ بحسب المطلوب .
النَّشاط : كوّن كلماتٍ بحسب المطلوب .
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11
س ع ف م و ق ج ل ا د ر
* 6 + 5 + 1 أداة حرب قديمة قوس
* 5 + 11 + 10 بمعنى زهر ---------
* 7 + 4 + 8 سفينة الصَّحراء ---------
* 8 + 9 + 4 + 2 مرادف براق ---------
* 9 + 8 + 6 + 10 + 1 عاصمة فلسطين ---------
---------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : * يمّيزُ مضاد الكلمات.
النَّشاط : أكمل بمضاد ما تحته خط .
1- ذهبَ فادي ولمى إلى السّوق و---------------- الوالد من عمله .
2- اشترى فادي باقة زهر و--------------- البائع للمى سواراً فضياً .
3- البضائع في السوق غالية ولكن بعضها ---------------- .
---------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : يحاكي النَّمط الّلغوي مستخدماً ( الذي * التي ) .
النَّشاط : حاكِ النمط الّلغوي التَّالي مستعيناً بالجمل مستخدماً ( الذي * التّي ) .
• زيَّنت ليلى الصَّالة
أُعجب الجميعُ بالطريقةِ التي زيَّنت بها ليلى الصَّالة .
* اشترتْ ليلى معطفاً .
------------------------------------------------- .
• جمعتْ منالُ باقةَ زهر .
----------------------------------------------- .
• رسمَ حسامُ منظراً جميلاً .
------------------------------------------------- .
الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
الدَّرْسُ السّادِسَ عَشَرَ: عيدُ الأُمّ
الهدف : * يمّيزُ بين أنواع المدود .
النشاط : أكمل الجدول بكلماتٍ من الدرس بحسب المثال .
مد بالألف مد بالياء مد بالواو
الأزهَار جمِيلة السُّوق
---------------------------------------------------------------------------------------
الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ - الدَّرسُ السَّابِعَ عَشَرَ : ما أجْملَ فَصْلَ الرَّبيعِ !
الْهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
* يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
النَّشاط : حلّل الكلمات التَّالية ثم كوّن كلمة من حروفها بحسب المطلوب .
الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
زهرة ز هـ ر ة حيوان أليف هرة
الفراخ مرادف هرب
رائحتها مضاد برد
الطَّبيعة من الطيور
الربيع رائحة الورود
---------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : * يُمّيز مضادَ الكلمات .
النَّشاط : ضَعْ مضادَ الكلماتِ التَّالية في جملٍ من تعبيرك .
الكلمة المضاد الجملة
بدأ انتهى - انتهى التّلميذ من حل واجباته .
أجمل
الأفضل
العذب
تطير
الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
الدَّرسُ السَّابِعَ عَشَرَ : ما أجْملَ فَصْلَ الرَّبيعِ !
الْهدف : * يختار الإجابةَ الصَّحيحة ممَا بين الأقواس .
النَّشاط : اختّر الإجابة الصَّحيحة ممّا بين الأقواس .
- ما أجملَ فصلَ الربيع ! أسلوب ( استفهام * نداء * تعجب )
- ماذا وجدَ فراسٌ بين الحشائش ؟ أسلوب ( استفهام * نفي * تعجب )
- اترك هذه الفراخَ الصغيرة . أسلوب ( أمر * نداء * توكيد )
- يا فراس . أسلوب ( تعجب * أمر * نداء )
- لا تقطف أزهار الحديقة . أسلوب ( نفي * نهي * نداء )
---------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : * يميّزُ الفعل الماضي مع كلٍّ من المؤنث و المذكر .
النَّشاط : أكمل بحسب المثال .
جاءت روان تجري . جاء عادل يجري
سمعتِ التِّلميذةُ صوتَ المعلم . -------- التِّلميذُ صوتَ المعلم .
نصحُت الأمُ أولادها . -------- الأبُ أولادَه .
-------- المريضةُ الدواء تناولَ المريض ُالدواء .
-------- روانُ الفراشات . لاحقُ فراسُ الفراشات .
بدأت منالُ تزيلُ الأعشاب . -------- فراسُ يزيلْ الأعشاب .
---------------------------------------------------------------------------------------
الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
الدَّرْسُ الثَّامِنَ عَشَرَ : عُشُّ الْحَجَل
الْهدف : * يحلّلُ الكلمات إلى حروف.
* يكوّن كلماتٍ ذَات معنىً بحسبِ المطلوب .
النَّشاط : حلل الكلماتِ التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها بحسبِ المطلوب .
الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
صخرة تكلم بصوت مرتفع
صديقه قول الحق
يوسف مفرد سيوف
سأصطاد حيوان مفترس
القميص من أدوات الخياطة
شديد طرف علوي
الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
الدَّرْسُ الثَّامِنَ عَشَرَ : عُشُّ الْحَجَل
الْهدف : * يمّيزُ مضاد الكلمات.
النَّشاط : أكمل بمضاد ما تحته خط .
1- تشرقُ الشَّمسُ من جهة الشَّرق و ------------- جهة الغرب .
2- اقتّربَ يوسفُ من العش ببطء و ------------- عنه بسرعة .
3- جلس يوسف خلف الصخرة والحجلة ترقد ------------- العش.
4- إهمالُ يوسف كاد أن يقتلَهَ لولا ------------- الله .
5- سألَ إبراهيمُ صديقَهُ يوسفَ و ------------- يوسفُ على السؤال .
6- صَعِدَ يوسفُ الجبلَ صباحاً و ------------- عنه ------------- .
------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : * يوظّفُ أسماء الإشارة .
النَّشاط : ضَعْ الكلماتِ التَّالية في جملٍ مفيدةٍ .
• هذا : -------------------------------------------- .
• هذه : -------------------------------------------- .
• هؤلاء: ------------------------------------------ .
---------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : * يوظّفُ الضمائرَ مع المثنى والجمع .
النَّشاط : أَكمل بحسب المثال مع تغيير ما يلزم .
هو صَعِدَ الْجبل .
هي --------------- .
هما --------------- .
هم --------------- .
هن --------------- .
الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
الدَّرْسُ التّاسِعَ عَشَرَ : السَّيّارَة
الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
• يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
---------------------------------------------------------------------------------------
النشاط : حلَِل الكلماتِ التاليةَ ثم كوّن كلمة من حروفها بحسب المطلوب .
الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
العجلات صغير البقرة
المحرك مضاد برد
الكهرباء مرادف قط
المقود أداة نكتب بها
الدّاخليّة بيت النَّحل
الْهدف / يوظّفُ الكلماتِ في جملٍ ذات معنىً توظيفاً سليماُ .
النَّشاط : كوّن جملة مفيدة تبدأ بالكلمة التي في أول السطر
يتفقد : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الماء : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
طلب : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
بماذا : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
أحضر : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
السَّيّارة : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الدَّرْسُ التّاسِعَ عَشَرَ : السَّيّارَة
المهارة / تمييز وظيفة كلِّ جزء من أجزاء السيارة .
الْهدف / يميزُ وظيفةَ كلِّ جزءٍ من أجزاء السَّيّارة .
---------------------------------------------------------------------------------------
النَّشاط : اختَّر الإجابة الصحيحة من الصندوق :
1 ــ يساعدُعلى تخفيفِ الحرارة ــــــــــــــــــــــــــــ .
2 ــ تعملُ به السَّيّارة ــــــــــــــــــــــــــــ .
3 ــ تعملُ عندما ترتفع حرارة المحرّك ـــــــــــــــــــ .
4 ــ توفر للمحرّك الكهرباء اللازمة لتشغيله ـــــــــــــــــــــ .
5 ـ يتمُ ربطه عند الجلوس في السَّيّارة للمحافظة على سلامتنا ــــــــــــــــــــــــــــ.
---------------------------------------------------------------------------------------
المهارة / التمييز بين وسائل النقل القديمة و الحديثة.
الْهدف / يمّيزُ بين وسائل النقل القديمة والحديثة.
النَّشاط : صنّف وسائل المواصلات التالية بحسب الجدول :
سيارة * طائرة * جمل * قطار * حصان *
وسائل مواصلات قديمة وسائل مواصلات حديثة
لو أردت السَّفر لإحدى الدول , أي وسيلة تختار للسفر بها ؟ ولماذا؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
الدَّرْسُ الْعِشْرُون : الْمِصْباحُ اْلكَهْرَبَائِيّ
المهارة / التعبير عن فهمه لمحتوى الدَرس .
الهدف / يعبّر عن فهمه لمحتوى الدَرس من خلال الإجابة عن الأسئلة.
----------------------------------------------------------------------------------------النشاط : ضَعْ دائرةً حول رمز الإجابةِ الصحيحة .
1ــ عندما عاد جوادٌ وأسرتهُ في الليل كانت الشوارع
أـ مضيئة ب ــ معتمة ج ــ منيرة د ــ لاشيء مما ذكر
2ــ جفَّف جوادُ يديه خوفاً من
أــ الماء ب ــ البرد ج ــ الصَّدمة الكهربائية د ــ جميع ما ذكر
3ــ الماء موصِّل جيد لــــ
أ ــ الكهرباء ب ــ الغاز ج ــ الضَّوء د ــ (ب +ج)
4 ــ من الأفضل أن نضع المصباح عن
أ ــ يميننا ب ــ أمامنا ج ــ يسارنا د ــ خلفنا
5 ــ يجب علينا أن ــــــــــــــــــــــــــــــ المصابيحَ قبل النوم
أ ــ ننير ب ــ نطفئ ج ــ نضيء د ــ ( أ + ج )
----------------------------------------------------------------------------------------
المهارة / توظيف تراكيب لغوية.
الْهدف /يوظّفُ التراكيب اللغوية في جملٍ مفيدة .
النَشاط : ضَعْ التَّراكيب التَّالية في جملٍ مفيدة.
عاد إلى / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
تناول من / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
ضغط على/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
يؤثر في / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
انتهت من / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
الدَّرْسُ الْعِشْرُون : الْمِصْباحُ اْلكَهْرَبَائِيّ
المهارة / محاكمة سلوكيات.
الهدف / يبدي رأيه في سلوكياتٍ صحيحةٍ وغير صحيحة .
------------------------------------------------------------------------------------ النَّشاط : ما رأيك في المواقف التالية ؟ ولماذا ؟
1ــ تلميذٌ يلبسُ ملابسَ خفيفة ً في فصلِ الشِّتاء ؟
رأيي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ــ ولدٌ يضعُ يدهُ على مفتاح الكهرباء وهي مبلّلةً بالماء ؟
رأيي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ــ تلميذٌ يساعدُ أمَّهُ في إطفاءِ المصابيح قبل النوم ؟
رأيي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4ــ بنتٌ تطيلُ النظرَ في المصابيح الكهربائية ؟
رأيي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5ــ عائلةٌ تترك المدفأة الكهربائية تعمل طوال الليل ؟
رأيي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
---------------------------------------------------------------------------------------
المهارة / التعبير عن الفهم العام .
الهدف / يعبر عن فهمه كتابةً من خلال الإجابة عن الأسئلة .
---------------------------------------------------------------------------------------
النشاط : أجب عن الأسئلة التالية :
1ــ اسم الشكل المقابل ــــــــــــــــــــــ.
2 ــ يعمل المصباح بــ ــــــــــــــــــــــــ .
3 ــ مخترع المصباح الكهربائي هو ــــــــــــــــــــــــ.
4 ــ هل تحبُ أن تكون مثل هذا العالم وتخترع أشياءَ مفيدة ً ـــــــــــ.
5 ــ تخّيل نفسك عالماً ، ما الشيء الذي تتمنى أن تكتشفه لمساعدة أبناء وطنك ؟
....................................................................................................... .
6 ــ اقترح حلاً لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي عن مدن قطاع غزة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
الدَّرْسُ الْحَادِي و الْعِشْرُون : الْمِدْفَأَةُ وَالْمِرْوَحَة
الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
• يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
------------------------------------------------------------------------------------
النشاط : حلّل الكلمات التالية ثم كوّن كلمةً من حروفها حسب المطلوب .
الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
اختصمت يوضع في إصبع اليد
أسلاك مضاد نشاط
الكهرباء اسم ولد
توهجت اسم فاكهة
المدفأة من الآلات الموسيقية
---------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : * يحاكي النّمط اللغوي .
النشاط : حاك النّمط اللغوي التالي.
شعرَ الطَّقسُ بالحرارةِ ، فابتعد عن المدفأة
* شعر الطالب بـ ---------------- ، فـ------------------ ملابسه .
* شعرت الأم بـ ---------------- ، فـ ------------------ ابنها .
* شعر أحمد بـ ---------------- ، فـ ------------------ البحر .
---------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : * يحاكي النمط اللغوي .
النشاط : حاك النّمط اللغوي التَّالي .
* قالت المدفأة : هل تسمح يا عزيزي الطَّقس أن تضغط على هذا المفتاح ؟
قالت المعلمة : هل --------- أن تعطيني هذا ------------- ؟
قال الأب : هل ----------- أن تذهب إلى ---------------- ؟
قال محمد : هل ---------- أن تحضر ------------------ ؟
الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
الدَّرْسُ الْحَادِي و الْعِشْرُون : الْمِدْفَأَةُ وَالْمِرْوَحَة
الهدف : * يكوّن كلمات من مجموعة حروف بحسب المطلوب .
---------------------------------------------------------------------------------------
النشاط : كوّن كلمات بحسب المطلوب . ( استعن بالجدول )
أ د ا ة أ
ح ك ذ ب ح
ر هـ ذ ه س
م ر ا و ح
ت ص ا ل ح
1 – جمع مروحة:---------------
2- مفرد أدوات :---------------
3- مضاد صِدِق: --------------
4- مرادف شعر : ---------------
5- مضاد اختصم :---------------
6- اسم إشارة مؤنث :------------
--------------------------------------------------------------------------------------
الْوَحْدَةُ الثَّامِنَة
الدَّرْسُ الثَانِي و الْعِشْرُون : مَنْ نَوادِرِ أَشْعَب
الهدف : * يمّيزُ مضادَ الكلمات :
--------------------------------------------------------------------------------------
النشاط : اكتب مضاد الكلمة التي تحتها خط في الجملة .
1- لاحظَ أشعبُ أن ابنه يُكثرُ من شربِ الماء . -------------------
2- ضحكَ الابنُ بصوتٍ عال .----------------------
3- الماءُ يوسعُ مكاناً للطعام . --------------------
4- بعد أن ابتعدا قليلاً من المكان صرخ في وجه ابنه .---------------
--------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : * يوظّف الضّمائر مع الفعل الماضي .
النشاط : أكمل بحسب المثال .
هو خرج من البيت .
هي ------------- من البيت.
هما------------- من البيت.
هم ------------- من البيت .
هن ------------- من البيت
الْوَحْدَةُ الثَّامِنَة
الدَّرْسُ الثَانِي و الْعِشْرُون : مَنْ نَوادِرِ أَشْعَب
الْهدف : * يوظفُ التّراكيبَ اللغوية في جملٍ مفيدةٍ من تعبيره .
--------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : ضع التراكيب الّلغوية التَّالية في جملٍ مفيدةٍ من تعبيرك .
• عُرف عن : -----------------------------------------------
• ابتعد عن : -----------------------------------------------
• ساعد في : -----------------------------------------------
• أكثرت من : -----------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : * يوظّفُ أدوات الاستفهام في جملٍ مفيدةٍ من تعبيره .
النّشاط : ضَعْ أدوات الاستفهام التَّالية في جملٍ مفيدةٍ من تعبيرك .
لماذا : -----------------------------------------------
أ : -----------------------------------------------
هل : -----------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : أجب عن الأسئلة التالية :
• ما الشخصية التي لم تعجبك في الدرس ؟ ولماذا ؟
-----------------------------------------------
• لو كنت مكان أشعب هل تفعل مثله ؟ ولماذا ؟
-----------------------------------------------
• اذكر آداب الطعام التي حثنا عليها الإسلام .
-----------------------------------------------
-----------------------------------------------
------------------------------------------------
الْوَحْدَةُ الثَّامِنَة
الدَّرْسُ الثَالِثُ و الْعِشْرُون : الدّينارُ الذَّهَبِيّ
الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
• يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
--------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : حلّل الكلماتِ التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها بحسب المطلوب .
الدينار : -------------------------
عقاب الكافر: ---------------- مرادف منزل : ---------------
يختبرهم : ----------------------
مرادف منظّم : ------------------ مضاد شر: ---------------- مفرد أخبار: ----------------
-------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : حوّط رمز الإجابة الصحيحة
1- جمع طريق
أ – طرائق ب- طرق ج – طارق
2- مفرد أطعمة
أ – طعم ب – مطعم ج – طعام
3- مضاد ربح
أ – كسب ب- خسر ج – فاز
4- مرادف يختبر
أ – يمتحن ب- يستمع ج – يحترم
-------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : حوط الكلمة المخالفة :
آلات نبات صدقات متنزهات
ماذا في متى كم
صدقة مدينة أنواع فكرة
أُشغل أذهب أخيط أجمل
------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : أجب عن الأسئلة التالية :
اقترح حلولاً لمشكلة البطالة في بلدنا .
-----------------------------------------
• وجة رسالة لوزير العمل تطلب منه توفير فرص عمل للعمال .
الْوَحْدَةُ الثَّامِنَة الدَّرْسُ الَّرابع والْعِشْرُون : الدِّيكُ الذَّكِيّ
الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
• يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
--------------------------------------------------------------------------------------
النشاط : حلّل الكلمات التالية ثم كوّن كلمة من حروفها بحسب المطلوب .
فَيأْكلني : -------------------------
حيوان ضخم : ------------- عضو الشّم : ----------------
مِلْعَقَتي : ----------------------
رمز الوطن : ----------------- أرض مرتفعة : -------------- مرادف ترمي: ---------------
--------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : حوّط الكلمة المخالفة .
صديقان فرعان بستان بيتان
ديك شيخ صديق كبير
ذئاب كلاب صوت فرع
عاش سمع هرب تنام
--------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : حوّط رمز الإجابة الصحيحة .
1- جمع ذكي
أ – أذكياء ب- ذكاء ج – ذكيان
2- مفرد فروع
أ – عُرف ب – فرع ج – رفع
3- مضاد انزل
أ – اهبط ب- اصعد ج – ارجع
4- مرادف يأتي
أ – يذهب ب- يخرج ج – يحضر
--------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : كيف تتصرف في المواقف التالية :
* خرجت في رحلة وضللت الطريق ؟ -----------------------------------------
* شبّ حريق في بيت الجيران ؟ -----------------------------------------
* تسلَق زميلك سور المدرسة ؟ ------------------------------------------
كلمة السّر
الهدف : * يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
--------------------------------------------------------------------------------------
ا
ع ل
ب س ت
خ ر و ن
ث ج ذ ز ق
ش ض ظ هـ ك ي
غ ف ص د ت م ط
* لوّن الحروف التَّالية ( ن ط ا ي ق ل ت ) بالّلون الْمفضل لَديك .
الكلمة الّتي حَصَلتُ عليها ..................... وَردتْ في درس .........................
---------------------------------------------------------------------------------------
* اشطب بحسب المطلوب فيما يلي لتحصل على كلمة السّر .
رأسي :
ن ا م ص ن ع
ح و ل خ ي ر
ا ب ع م ع م
ف ر ج ع ط
ظ ك و ل ي ر
ة ز ب د
1- جمع كلمة علبة
2- مرادف كلمة نهتم
3- عضو في جسم الإنسان
أفقي :
4- مفرد مصانع
5- أخو الأب
6- بمعنى كبيرالسن
كلمة السّر :
..........................................................
الهدف : * يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
ي ا ل ع ش
م و ح ج ل
ح ت س ل ق
م س ع ش ب
د ف ف رَّ
* * * النشاط : اشطب وركب الكلمات المطلوبة لتحصل على كلمة السّر :
رأسي :
1 ) 2 + 3 + 4 + 5 = اسم شخص
أفقي :
1) 2 + 3 + 4 + 5 = بيت العصفور
2) 3 + 4 + 5 = اسم طائر
3) 2 + 3 + 4 + 5 = بمعنى ركب
4) 3 + 4 + 5 = نبات
5) 4 + 5 = مرادف هرب
كلمة السّر : ............................
-----------------------------------------------------------------------------------------
نحل اللغز : كلمة مؤلفة من ستة حروف ( وهي نوع من الحمضيات )
1 2 3 4 5 6
1- إذا جمعنا الحرفين 2 + 1 = بمعنى الله
2- إذا جمعنا الحروف 1 + 4 + 2 = من الحيوانات الأليفة
3- إذا جمعنا الحرفين 1 + 2 = عكس بحر
4- إذا جمعنا الحروف 3 + 2 + 5 + 1 = نزرع فيه
5- إذا جمعنا الحروف 4 + 6 + 1 = عضو في جسم الإنسان
الفاكهة المطلوبة ................................
-----------------------------------------------------------------------------------------
في الجدول التّالي أسماء لأدواتٍ مفيدةٍ، ابحث عنها وظللها ثمَّ اكتبها في مكانها بحسب المثال .
ا ف أ س ا ا ة
ل م س م ل ل س
م س ك ر م م ن
ف ط ي و ب د ك
ت ر ن ح ر ف م
ا ة ة ا أ ل
ح ق ل م ة ة ا
1- فأس 2- __________ 3- _____________
4- _______ 5- __________ 6- ____________
دائرة التَّربية والتَّعليم – غزة
مركز التَّطوير التَّربوي
مادة للمتفوقين في اللغة العربية
للصّف الثَّاني الأساسي
الْفصل الدّراسي الثَّاني
إعداد: لجنة اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي
إشراف: مشرفي المرحلة الأساسية الأولى
2009 / 2010
الْوَحْدَةُ الْخَامِسَة
الدَّرْسُ الثَّالِثَ عَشَرَ : الْمطَرُ خَيْرٌ وَبَرَكَةٌ
الْهدف : * يحلّلُ الكلماتِ إلى حروف.
• يكوّنُ كلماتٍ ذاتَ معنىً بحسب المطلوب .
----------------------------------------------------------------------------------------
النَّشاط : حلّل الكلمات التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها حسب المطلوب .
الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
عاصف ع ا ص ف مكانٌ للدراسة صف
تتساقط حيوانٌ أليفٌ
الفرح مدينة في قطاع غزة
الملابس مضاد خلع
المعلم شعار لكل دولة
الْهدف : يُركِّبُ كلمةً جديدةً من كلِّ مجموعةٍ بدلالةِ الجمع .
النشاط : كوّنْ كلماتٍ جديدةً من حروفِ كلِّ مجموعة بدلالةِ الجمع ، ثم ضعها في جملةٍ مفيدةٍ.
ك ا ب ش شبابيك شباك العصفورُ وقفَ على الشباك .
ف ص صفوف
ش م ي ا ة مواشي
ر ع ز ا ل المزروعات
و ص ت أصوات
ة ح ب حبّات
الهدف : يبدي رأيه في بعض المواقف .
النَّشاط : ماذا تفعل لو : .
1- رأيتَ تلميذاً يتركُ صنبورَ الماءِ مفتوحاً ؟
.................................................................... .
2- فلاحٌ يَسقي الزرعَ بخرطومِ المياه ؟
...................................................................... .
---------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : يحاكمُ بعض التصرفات
الَّنشاط : ما رأيكُ في التصرفاتِ التالية :
1- أولاد يَقِفونَ في الشارعِ والأمطارُ تتساقطُ بغزارةٍ ؟
......................................................
2- تلاميذٌ يلبسونَ الملابسَ الخفيفةَ والجوُ باردٌ ؟
.....................................................
-----------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : يبدي رأيه في بعض الأحداث :
النشاط : ماذا يحدث لو :
1- لم تسقطِ الأمطارُ على بلادنا ؟
......................................................
2- أسرفَ الناسُ في استهلاكِ الماء ؟
..........................................................
------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : يُميّزُ الفرقَ في المعنى
النشاط : اكتب مرادف ما تحته خط
1- سمع التلاميذُ صوتَ حبّاتِ الْبَرَد تقرعُ الشبابيك.
2- في فصلِ الشّتاءَ نَلبَسُ الملابسَ الثقيلةَ من شدةِ الْبَرْد.
* الماءُ نعمةٌ من الله .
* نعمةُ تلميذةٌ نظيفة .
الْوَحْدَةُ الْخَامِسَة –
الدَّرْسُ الرّابعَ عَشَرَ : الدَّفيئاتُ الزِّراعِيَّة
الْهدف : * يحلّلُ الكلماتِ إلى حروف.
* يكوّن كلمات ذَات معنى بحسب المطلوب .
النَّشاط : حلّل الكلمات التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها حسب المطلوب .
الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
طولكرم ط و ل ك ر م يسقطُ في الشِّتاء مطر
المزروعات فاكهةٌ مجففة
الخضراوات اسم ولد
بلاستيكية نضع فيه الأغراض
الأنابيب بمعنى والد
الْهدف : يستخرجُ من الدرسِ فقراتٍ بحسب المطلوب .
النَّشاط : اكتب من الدرس ما يدل على :
• فائدة الدَّفيئات الزَّراعيّة .
.......................................................................................................
• فوائد طريقة التَّنقيط .
......................................................................................................
• المزروعاتُ التي زرعها العمُ سعيد.
......................................................................................................
الهدف : يمّيزَ الفرقَ في المعنى
النشاط : اكتب مرادف ما تحته خط .
1- الفلاح يروي الزَّرعَ بطريقةِ التنقيط .
2- يروي الوالدُ قِصصاً لأولاده .
---------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : يوظف أدواتِ الاستفهام توظيفاً سليماً .
النَّشاط : ضَعْ سؤالاً لكلِّ إجابةٍ مستعيناً بأدوات الاستفهام التالية ( كيف * متى * أين )
1- نزرعُ القمحَ في فصل الشّتاء . ........................................................................... ؟
2 – البستانيُّ يروي الحديقةَ بطريقةِ الرش ...................................................................؟
3- نزرعُ المحاصيل الزّراعية في الدّفيئات في ...............................................................؟
الْوَحْدَةُ الْخَامِسَة
الدَّرْسُ الْخَامِسَ عَشَرَ: مِنْ صِنَاعَاتِنا الْوَطنِية
الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
* يكوّن كلماتٍ ذات معنى بحسب المطلوب .
النشاط : حلّل الكلماتِ التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها بحسب المطلوب .
الكلمة التَّحليل المطلوب الكلمة الجديدة
الشَّاحنة ا ل ش اح ن ة حشرةٌ نافعة نحلة
المنتجات يوضع على رأس الملكة
المحصول مضاد خصام
البندورة بمعنى زهرة
مختلفة مرادف فساد
---------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : يميزُ الترادف .
النشاط : اكتب مرادف ما تحته خط .
1- كانت الثِّمارُ وفيرةً هذا العام . ------------
2- وُلدَ الرسولُ ( ) في عامِ الفيل . ------------
3- وزعَ الأبُ المصروفَ على أولادِهِ . ------------
4- شاهدتُ الفلاحَ يعملُ في الحقل . ------------
------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : توظيف كلمات في جملٍ مفيدةٍ .
النشاط : ضَعْ الكلماتِ التَّالية في جملٍ مفيدةٍ من تعبيرك .
• وَفِيرة : ----------------------------------------
• الثِّمار : ----------------------------------------
• الحقل : ----------------------------------------
• التَّلف : ----------------------------------------
الْوَحْدَةُ الْخَامِسَة
الدَّرْسُ الْخَامِسَ عَشَرَ: مِنْ صِنَاعَاتِنا الْوَطنِية
الْهدف : * يعيدُ ترتيبُ الجمل ليكوّنَ فقرةً ذاتِ معنى .
النَّشاط : أعد ترتيب الجمل التَّالية لتكوّنَ فقرةً ذات معنى .
أدخلَ العمالُ الصَّناديقَ إلى داخل المصنع .
وضعت الأسرةُ قطوفَ العنبِ في صناديق .
نقلَ الأبُ وابُنُه الصَّناديقَ بالشاحنة إلى المصنع .
وأخيراً يُحفظُ العصيرُ في علبٍ بأحجامٍ مختلفة .
وَضع َالعمالُ العنبَ في أحواضِ الغسِيل .
قامتْ الأسرةُ بقطفِ ثمارِ العنب .
بعدَ غسلِ العنبِ نُقلَ بالآلة إلى العصاراتِ لعصرهِ .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
التَّرتيب :
الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
الدَّرْسُ السّادِسَ عَشَرَ: عيدُ الأُمّ
الْهدف : * يكوَّن كلماتٍ من مجموعة حروفٍ بحسب المطلوب .
النَّشاط : كوّن كلماتٍ بحسب المطلوب .
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11
س ع ف م و ق ج ل ا د ر
* 6 + 5 + 1 أداة حرب قديمة قوس
* 5 + 11 + 10 بمعنى زهر ---------
* 7 + 4 + 8 سفينة الصَّحراء ---------
* 8 + 9 + 4 + 2 مرادف براق ---------
* 9 + 8 + 6 + 10 + 1 عاصمة فلسطين ---------
---------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : * يمّيزُ مضاد الكلمات.
النَّشاط : أكمل بمضاد ما تحته خط .
1- ذهبَ فادي ولمى إلى السّوق و---------------- الوالد من عمله .
2- اشترى فادي باقة زهر و--------------- البائع للمى سواراً فضياً .
3- البضائع في السوق غالية ولكن بعضها ---------------- .
---------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : يحاكي النَّمط الّلغوي مستخدماً ( الذي * التي ) .
النَّشاط : حاكِ النمط الّلغوي التَّالي مستعيناً بالجمل مستخدماً ( الذي * التّي ) .
• زيَّنت ليلى الصَّالة
أُعجب الجميعُ بالطريقةِ التي زيَّنت بها ليلى الصَّالة .
* اشترتْ ليلى معطفاً .
------------------------------------------------- .
• جمعتْ منالُ باقةَ زهر .
----------------------------------------------- .
• رسمَ حسامُ منظراً جميلاً .
------------------------------------------------- .
الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
الدَّرْسُ السّادِسَ عَشَرَ: عيدُ الأُمّ
الهدف : * يمّيزُ بين أنواع المدود .
النشاط : أكمل الجدول بكلماتٍ من الدرس بحسب المثال .
مد بالألف مد بالياء مد بالواو
الأزهَار جمِيلة السُّوق
---------------------------------------------------------------------------------------
الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ - الدَّرسُ السَّابِعَ عَشَرَ : ما أجْملَ فَصْلَ الرَّبيعِ !
الْهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
* يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
النَّشاط : حلّل الكلمات التَّالية ثم كوّن كلمة من حروفها بحسب المطلوب .
الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
زهرة ز هـ ر ة حيوان أليف هرة
الفراخ مرادف هرب
رائحتها مضاد برد
الطَّبيعة من الطيور
الربيع رائحة الورود
---------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : * يُمّيز مضادَ الكلمات .
النَّشاط : ضَعْ مضادَ الكلماتِ التَّالية في جملٍ من تعبيرك .
الكلمة المضاد الجملة
بدأ انتهى - انتهى التّلميذ من حل واجباته .
أجمل
الأفضل
العذب
تطير
الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
الدَّرسُ السَّابِعَ عَشَرَ : ما أجْملَ فَصْلَ الرَّبيعِ !
الْهدف : * يختار الإجابةَ الصَّحيحة ممَا بين الأقواس .
النَّشاط : اختّر الإجابة الصَّحيحة ممّا بين الأقواس .
- ما أجملَ فصلَ الربيع ! أسلوب ( استفهام * نداء * تعجب )
- ماذا وجدَ فراسٌ بين الحشائش ؟ أسلوب ( استفهام * نفي * تعجب )
- اترك هذه الفراخَ الصغيرة . أسلوب ( أمر * نداء * توكيد )
- يا فراس . أسلوب ( تعجب * أمر * نداء )
- لا تقطف أزهار الحديقة . أسلوب ( نفي * نهي * نداء )
---------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : * يميّزُ الفعل الماضي مع كلٍّ من المؤنث و المذكر .
النَّشاط : أكمل بحسب المثال .
جاءت روان تجري . جاء عادل يجري
سمعتِ التِّلميذةُ صوتَ المعلم . -------- التِّلميذُ صوتَ المعلم .
نصحُت الأمُ أولادها . -------- الأبُ أولادَه .
-------- المريضةُ الدواء تناولَ المريض ُالدواء .
-------- روانُ الفراشات . لاحقُ فراسُ الفراشات .
بدأت منالُ تزيلُ الأعشاب . -------- فراسُ يزيلْ الأعشاب .
---------------------------------------------------------------------------------------
الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
الدَّرْسُ الثَّامِنَ عَشَرَ : عُشُّ الْحَجَل
الْهدف : * يحلّلُ الكلمات إلى حروف.
* يكوّن كلماتٍ ذَات معنىً بحسبِ المطلوب .
النَّشاط : حلل الكلماتِ التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها بحسبِ المطلوب .
الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
صخرة تكلم بصوت مرتفع
صديقه قول الحق
يوسف مفرد سيوف
سأصطاد حيوان مفترس
القميص من أدوات الخياطة
شديد طرف علوي
الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
الدَّرْسُ الثَّامِنَ عَشَرَ : عُشُّ الْحَجَل
الْهدف : * يمّيزُ مضاد الكلمات.
النَّشاط : أكمل بمضاد ما تحته خط .
1- تشرقُ الشَّمسُ من جهة الشَّرق و ------------- جهة الغرب .
2- اقتّربَ يوسفُ من العش ببطء و ------------- عنه بسرعة .
3- جلس يوسف خلف الصخرة والحجلة ترقد ------------- العش.
4- إهمالُ يوسف كاد أن يقتلَهَ لولا ------------- الله .
5- سألَ إبراهيمُ صديقَهُ يوسفَ و ------------- يوسفُ على السؤال .
6- صَعِدَ يوسفُ الجبلَ صباحاً و ------------- عنه ------------- .
------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : * يوظّفُ أسماء الإشارة .
النَّشاط : ضَعْ الكلماتِ التَّالية في جملٍ مفيدةٍ .
• هذا : -------------------------------------------- .
• هذه : -------------------------------------------- .
• هؤلاء: ------------------------------------------ .
---------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : * يوظّفُ الضمائرَ مع المثنى والجمع .
النَّشاط : أَكمل بحسب المثال مع تغيير ما يلزم .
هو صَعِدَ الْجبل .
هي --------------- .
هما --------------- .
هم --------------- .
هن --------------- .
الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
الدَّرْسُ التّاسِعَ عَشَرَ : السَّيّارَة
الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
• يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
---------------------------------------------------------------------------------------
النشاط : حلَِل الكلماتِ التاليةَ ثم كوّن كلمة من حروفها بحسب المطلوب .
الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
العجلات صغير البقرة
المحرك مضاد برد
الكهرباء مرادف قط
المقود أداة نكتب بها
الدّاخليّة بيت النَّحل
الْهدف / يوظّفُ الكلماتِ في جملٍ ذات معنىً توظيفاً سليماُ .
النَّشاط : كوّن جملة مفيدة تبدأ بالكلمة التي في أول السطر
يتفقد : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الماء : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
طلب : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
بماذا : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
أحضر : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
السَّيّارة : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الدَّرْسُ التّاسِعَ عَشَرَ : السَّيّارَة
المهارة / تمييز وظيفة كلِّ جزء من أجزاء السيارة .
الْهدف / يميزُ وظيفةَ كلِّ جزءٍ من أجزاء السَّيّارة .
---------------------------------------------------------------------------------------
النَّشاط : اختَّر الإجابة الصحيحة من الصندوق :
1 ــ يساعدُعلى تخفيفِ الحرارة ــــــــــــــــــــــــــــ .
2 ــ تعملُ به السَّيّارة ــــــــــــــــــــــــــــ .
3 ــ تعملُ عندما ترتفع حرارة المحرّك ـــــــــــــــــــ .
4 ــ توفر للمحرّك الكهرباء اللازمة لتشغيله ـــــــــــــــــــــ .
5 ـ يتمُ ربطه عند الجلوس في السَّيّارة للمحافظة على سلامتنا ــــــــــــــــــــــــــــ.
---------------------------------------------------------------------------------------
المهارة / التمييز بين وسائل النقل القديمة و الحديثة.
الْهدف / يمّيزُ بين وسائل النقل القديمة والحديثة.
النَّشاط : صنّف وسائل المواصلات التالية بحسب الجدول :
سيارة * طائرة * جمل * قطار * حصان *
وسائل مواصلات قديمة وسائل مواصلات حديثة
لو أردت السَّفر لإحدى الدول , أي وسيلة تختار للسفر بها ؟ ولماذا؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
الدَّرْسُ الْعِشْرُون : الْمِصْباحُ اْلكَهْرَبَائِيّ
المهارة / التعبير عن فهمه لمحتوى الدَرس .
الهدف / يعبّر عن فهمه لمحتوى الدَرس من خلال الإجابة عن الأسئلة.
----------------------------------------------------------------------------------------النشاط : ضَعْ دائرةً حول رمز الإجابةِ الصحيحة .
1ــ عندما عاد جوادٌ وأسرتهُ في الليل كانت الشوارع
أـ مضيئة ب ــ معتمة ج ــ منيرة د ــ لاشيء مما ذكر
2ــ جفَّف جوادُ يديه خوفاً من
أــ الماء ب ــ البرد ج ــ الصَّدمة الكهربائية د ــ جميع ما ذكر
3ــ الماء موصِّل جيد لــــ
أ ــ الكهرباء ب ــ الغاز ج ــ الضَّوء د ــ (ب +ج)
4 ــ من الأفضل أن نضع المصباح عن
أ ــ يميننا ب ــ أمامنا ج ــ يسارنا د ــ خلفنا
5 ــ يجب علينا أن ــــــــــــــــــــــــــــــ المصابيحَ قبل النوم
أ ــ ننير ب ــ نطفئ ج ــ نضيء د ــ ( أ + ج )
----------------------------------------------------------------------------------------
المهارة / توظيف تراكيب لغوية.
الْهدف /يوظّفُ التراكيب اللغوية في جملٍ مفيدة .
النَشاط : ضَعْ التَّراكيب التَّالية في جملٍ مفيدة.
عاد إلى / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
تناول من / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
ضغط على/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
يؤثر في / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
انتهت من / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
الدَّرْسُ الْعِشْرُون : الْمِصْباحُ اْلكَهْرَبَائِيّ
المهارة / محاكمة سلوكيات.
الهدف / يبدي رأيه في سلوكياتٍ صحيحةٍ وغير صحيحة .
------------------------------------------------------------------------------------ النَّشاط : ما رأيك في المواقف التالية ؟ ولماذا ؟
1ــ تلميذٌ يلبسُ ملابسَ خفيفة ً في فصلِ الشِّتاء ؟
رأيي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ــ ولدٌ يضعُ يدهُ على مفتاح الكهرباء وهي مبلّلةً بالماء ؟
رأيي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ــ تلميذٌ يساعدُ أمَّهُ في إطفاءِ المصابيح قبل النوم ؟
رأيي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4ــ بنتٌ تطيلُ النظرَ في المصابيح الكهربائية ؟
رأيي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5ــ عائلةٌ تترك المدفأة الكهربائية تعمل طوال الليل ؟
رأيي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
---------------------------------------------------------------------------------------
المهارة / التعبير عن الفهم العام .
الهدف / يعبر عن فهمه كتابةً من خلال الإجابة عن الأسئلة .
---------------------------------------------------------------------------------------
النشاط : أجب عن الأسئلة التالية :
1ــ اسم الشكل المقابل ــــــــــــــــــــــ.
2 ــ يعمل المصباح بــ ــــــــــــــــــــــــ .
3 ــ مخترع المصباح الكهربائي هو ــــــــــــــــــــــــ.
4 ــ هل تحبُ أن تكون مثل هذا العالم وتخترع أشياءَ مفيدة ً ـــــــــــ.
5 ــ تخّيل نفسك عالماً ، ما الشيء الذي تتمنى أن تكتشفه لمساعدة أبناء وطنك ؟
....................................................................................................... .
6 ــ اقترح حلاً لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي عن مدن قطاع غزة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
الدَّرْسُ الْحَادِي و الْعِشْرُون : الْمِدْفَأَةُ وَالْمِرْوَحَة
الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
• يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
------------------------------------------------------------------------------------
النشاط : حلّل الكلمات التالية ثم كوّن كلمةً من حروفها حسب المطلوب .
الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
اختصمت يوضع في إصبع اليد
أسلاك مضاد نشاط
الكهرباء اسم ولد
توهجت اسم فاكهة
المدفأة من الآلات الموسيقية
---------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : * يحاكي النّمط اللغوي .
النشاط : حاك النّمط اللغوي التالي.
شعرَ الطَّقسُ بالحرارةِ ، فابتعد عن المدفأة
* شعر الطالب بـ ---------------- ، فـ------------------ ملابسه .
* شعرت الأم بـ ---------------- ، فـ ------------------ ابنها .
* شعر أحمد بـ ---------------- ، فـ ------------------ البحر .
---------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : * يحاكي النمط اللغوي .
النشاط : حاك النّمط اللغوي التَّالي .
* قالت المدفأة : هل تسمح يا عزيزي الطَّقس أن تضغط على هذا المفتاح ؟
قالت المعلمة : هل --------- أن تعطيني هذا ------------- ؟
قال الأب : هل ----------- أن تذهب إلى ---------------- ؟
قال محمد : هل ---------- أن تحضر ------------------ ؟
الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
الدَّرْسُ الْحَادِي و الْعِشْرُون : الْمِدْفَأَةُ وَالْمِرْوَحَة
الهدف : * يكوّن كلمات من مجموعة حروف بحسب المطلوب .
---------------------------------------------------------------------------------------
النشاط : كوّن كلمات بحسب المطلوب . ( استعن بالجدول )
أ د ا ة أ
ح ك ذ ب ح
ر هـ ذ ه س
م ر ا و ح
ت ص ا ل ح
1 – جمع مروحة:---------------
2- مفرد أدوات :---------------
3- مضاد صِدِق: --------------
4- مرادف شعر : ---------------
5- مضاد اختصم :---------------
6- اسم إشارة مؤنث :------------
--------------------------------------------------------------------------------------
الْوَحْدَةُ الثَّامِنَة
الدَّرْسُ الثَانِي و الْعِشْرُون : مَنْ نَوادِرِ أَشْعَب
الهدف : * يمّيزُ مضادَ الكلمات :
--------------------------------------------------------------------------------------
النشاط : اكتب مضاد الكلمة التي تحتها خط في الجملة .
1- لاحظَ أشعبُ أن ابنه يُكثرُ من شربِ الماء . -------------------
2- ضحكَ الابنُ بصوتٍ عال .----------------------
3- الماءُ يوسعُ مكاناً للطعام . --------------------
4- بعد أن ابتعدا قليلاً من المكان صرخ في وجه ابنه .---------------
--------------------------------------------------------------------------------------
الهدف : * يوظّف الضّمائر مع الفعل الماضي .
النشاط : أكمل بحسب المثال .
هو خرج من البيت .
هي ------------- من البيت.
هما------------- من البيت.
هم ------------- من البيت .
هن ------------- من البيت
الْوَحْدَةُ الثَّامِنَة
الدَّرْسُ الثَانِي و الْعِشْرُون : مَنْ نَوادِرِ أَشْعَب
الْهدف : * يوظفُ التّراكيبَ اللغوية في جملٍ مفيدةٍ من تعبيره .
--------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : ضع التراكيب الّلغوية التَّالية في جملٍ مفيدةٍ من تعبيرك .
• عُرف عن : -----------------------------------------------
• ابتعد عن : -----------------------------------------------
• ساعد في : -----------------------------------------------
• أكثرت من : -----------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------
الْهدف : * يوظّفُ أدوات الاستفهام في جملٍ مفيدةٍ من تعبيره .
النّشاط : ضَعْ أدوات الاستفهام التَّالية في جملٍ مفيدةٍ من تعبيرك .
لماذا : -----------------------------------------------
أ : -----------------------------------------------
هل : -----------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : أجب عن الأسئلة التالية :
• ما الشخصية التي لم تعجبك في الدرس ؟ ولماذا ؟
-----------------------------------------------
• لو كنت مكان أشعب هل تفعل مثله ؟ ولماذا ؟
-----------------------------------------------
• اذكر آداب الطعام التي حثنا عليها الإسلام .
-----------------------------------------------
-----------------------------------------------
------------------------------------------------
الْوَحْدَةُ الثَّامِنَة
الدَّرْسُ الثَالِثُ و الْعِشْرُون : الدّينارُ الذَّهَبِيّ
الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
• يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
--------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : حلّل الكلماتِ التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها بحسب المطلوب .
الدينار : -------------------------
عقاب الكافر: ---------------- مرادف منزل : ---------------
يختبرهم : ----------------------
مرادف منظّم : ------------------ مضاد شر: ---------------- مفرد أخبار: ----------------
-------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : حوّط رمز الإجابة الصحيحة
1- جمع طريق
أ – طرائق ب- طرق ج – طارق
2- مفرد أطعمة
أ – طعم ب – مطعم ج – طعام
3- مضاد ربح
أ – كسب ب- خسر ج – فاز
4- مرادف يختبر
أ – يمتحن ب- يستمع ج – يحترم
-------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : حوط الكلمة المخالفة :
آلات نبات صدقات متنزهات
ماذا في متى كم
صدقة مدينة أنواع فكرة
أُشغل أذهب أخيط أجمل
------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : أجب عن الأسئلة التالية :
اقترح حلولاً لمشكلة البطالة في بلدنا .
-----------------------------------------
• وجة رسالة لوزير العمل تطلب منه توفير فرص عمل للعمال .
الْوَحْدَةُ الثَّامِنَة الدَّرْسُ الَّرابع والْعِشْرُون : الدِّيكُ الذَّكِيّ
الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
• يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
--------------------------------------------------------------------------------------
النشاط : حلّل الكلمات التالية ثم كوّن كلمة من حروفها بحسب المطلوب .
فَيأْكلني : -------------------------
حيوان ضخم : ------------- عضو الشّم : ----------------
مِلْعَقَتي : ----------------------
رمز الوطن : ----------------- أرض مرتفعة : -------------- مرادف ترمي: ---------------
--------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : حوّط الكلمة المخالفة .
صديقان فرعان بستان بيتان
ديك شيخ صديق كبير
ذئاب كلاب صوت فرع
عاش سمع هرب تنام
--------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : حوّط رمز الإجابة الصحيحة .
1- جمع ذكي
أ – أذكياء ب- ذكاء ج – ذكيان
2- مفرد فروع
أ – عُرف ب – فرع ج – رفع
3- مضاد انزل
أ – اهبط ب- اصعد ج – ارجع
4- مرادف يأتي
أ – يذهب ب- يخرج ج – يحضر
--------------------------------------------------------------------------------------
النّشاط : كيف تتصرف في المواقف التالية :
* خرجت في رحلة وضللت الطريق ؟ -----------------------------------------
* شبّ حريق في بيت الجيران ؟ -----------------------------------------
* تسلَق زميلك سور المدرسة ؟ ------------------------------------------
كلمة السّر
الهدف : * يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
--------------------------------------------------------------------------------------
ا
ع ل
ب س ت
خ ر و ن
ث ج ذ ز ق
ش ض ظ هـ ك ي
غ ف ص د ت م ط
* لوّن الحروف التَّالية ( ن ط ا ي ق ل ت ) بالّلون الْمفضل لَديك .
الكلمة الّتي حَصَلتُ عليها ..................... وَردتْ في درس .........................
---------------------------------------------------------------------------------------
* اشطب بحسب المطلوب فيما يلي لتحصل على كلمة السّر .
رأسي :
ن ا م ص ن ع
ح و ل خ ي ر
ا ب ع م ع م
ف ر ج ع ط
ظ ك و ل ي ر
ة ز ب د
1- جمع كلمة علبة
2- مرادف كلمة نهتم
3- عضو في جسم الإنسان
أفقي :
4- مفرد مصانع
5- أخو الأب
6- بمعنى كبيرالسن
كلمة السّر :
..........................................................
الهدف : * يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
ي ا ل ع ش
م و ح ج ل
ح ت س ل ق
م س ع ش ب
د ف ف رَّ
* * * النشاط : اشطب وركب الكلمات المطلوبة لتحصل على كلمة السّر :
رأسي :
1 ) 2 + 3 + 4 + 5 = اسم شخص
أفقي :
1) 2 + 3 + 4 + 5 = بيت العصفور
2) 3 + 4 + 5 = اسم طائر
3) 2 + 3 + 4 + 5 = بمعنى ركب
4) 3 + 4 + 5 = نبات
5) 4 + 5 = مرادف هرب
كلمة السّر : ............................
-----------------------------------------------------------------------------------------
نحل اللغز : كلمة مؤلفة من ستة حروف ( وهي نوع من الحمضيات )
1 2 3 4 5 6
1- إذا جمعنا الحرفين 2 + 1 = بمعنى الله
2- إذا جمعنا الحروف 1 + 4 + 2 = من الحيوانات الأليفة
3- إذا جمعنا الحرفين 1 + 2 = عكس بحر
4- إذا جمعنا الحروف 3 + 2 + 5 + 1 = نزرع فيه
5- إذا جمعنا الحروف 4 + 6 + 1 = عضو في جسم الإنسان
الفاكهة المطلوبة ................................
-----------------------------------------------------------------------------------------
في الجدول التّالي أسماء لأدواتٍ مفيدةٍ، ابحث عنها وظللها ثمَّ اكتبها في مكانها بحسب المثال .
ا ف أ س ا ا ة
ل م س م ل ل س
م س ك ر م م ن
ف ط ي و ب د ك
ت ر ن ح ر ف م
ا ة ة ا أ ل
ح ق ل م ة ة ا
1- فأس 2- __________ 3- _____________
4- _______ 5- __________ 6- ____________
الإثنين أكتوبر 24, 2011 5:03 pm من طرف احمدابوجويفل
» الشعب يريد اسقاط الادارة
الإثنين أكتوبر 24, 2011 4:48 pm من طرف احمدابوجويفل
» مسابقة(1)
الثلاثاء يوليو 06, 2010 7:26 pm من طرف احمدابوجويفل
» زيارة مستشفى العودة
الثلاثاء يوليو 06, 2010 7:23 pm من طرف احمدابوجويفل
» عيد ميلاد سعيد
الثلاثاء يوليو 06, 2010 7:22 pm من طرف احمدابوجويفل
» المكسرات
الخميس مايو 06, 2010 11:15 pm من طرف أ. محمد مهنا
» اعجاز علمي
الثلاثاء مايو 04, 2010 11:04 am من طرف أ. محمد مهنا
» زيارة البرلمان لبعض المؤسسات
الإثنين أبريل 26, 2010 3:38 am من طرف أ. محمد مهنا
» علي بابا باللغة الإنجليزية
الجمعة أبريل 23, 2010 11:35 am من طرف ابراهيم مهنا