البرلمان المدرسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع لطلاب البرلمان بمدرسة ذكور جباليا الابتدائية د تربوي - تعليمي - ترفيهي - ثقافي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» معلومات قيمةعن بعض المعادن
أسئلة للمتفوقين في اللغة العربية للصف الثاني I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2011 5:03 pm من طرف احمدابوجويفل

» الشعب يريد اسقاط الادارة
أسئلة للمتفوقين في اللغة العربية للصف الثاني I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2011 4:48 pm من طرف احمدابوجويفل

» مسابقة(1)
أسئلة للمتفوقين في اللغة العربية للصف الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 7:26 pm من طرف احمدابوجويفل

» زيارة مستشفى العودة
أسئلة للمتفوقين في اللغة العربية للصف الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 7:23 pm من طرف احمدابوجويفل

» عيد ميلاد سعيد
أسئلة للمتفوقين في اللغة العربية للصف الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 7:22 pm من طرف احمدابوجويفل

» المكسرات
أسئلة للمتفوقين في اللغة العربية للصف الثاني I_icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 11:15 pm من طرف أ. محمد مهنا

» اعجاز علمي
أسئلة للمتفوقين في اللغة العربية للصف الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 11:04 am من طرف أ. محمد مهنا

» زيارة البرلمان لبعض المؤسسات
أسئلة للمتفوقين في اللغة العربية للصف الثاني I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 3:38 am من طرف أ. محمد مهنا

» علي بابا باللغة الإنجليزية
أسئلة للمتفوقين في اللغة العربية للصف الثاني I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 11:35 am من طرف ابراهيم مهنا

التبادل الاعلاني

نوفمبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

تصويت

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 292 مساهمة في هذا المنتدى في 84 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 53 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو maissa111guapa فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 82 بتاريخ الجمعة سبتمبر 27, 2024 8:29 am


    أسئلة للمتفوقين في اللغة العربية للصف الثاني

    أ. محمد مهنا
    أ. محمد مهنا


    المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    العمر : 60
    الموقع : معلم المستقبل

    أسئلة للمتفوقين في اللغة العربية للصف الثاني Empty أسئلة للمتفوقين في اللغة العربية للصف الثاني

    مُساهمة من طرف أ. محمد مهنا الخميس أبريل 01, 2010 9:13 pm

    وكالة هيئة الأمم المتحدة للإغاثة والتَّشغيل
    دائرة التَّربية والتَّعليم – غزة
    مركز التَّطوير التَّربوي


    مادة للمتفوقين في اللغة العربية

    للصّف الثَّاني الأساسي




    الْفصل الدّراسي الثَّاني

    إعداد: لجنة اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي
    إشراف: مشرفي المرحلة الأساسية الأولى





    2009 / 2010



    الْوَحْدَةُ الْخَامِسَة
    الدَّرْسُ الثَّالِثَ عَشَرَ : الْمطَرُ خَيْرٌ وَبَرَكَةٌ
    الْهدف : * يحلّلُ الكلماتِ إلى حروف.
    • يكوّنُ كلماتٍ ذاتَ معنىً بحسب المطلوب .
    ----------------------------------------------------------------------------------------
    النَّشاط : حلّل الكلمات التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها حسب المطلوب .
    الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
    عاصف ع ا ص ف مكانٌ للدراسة صف
    تتساقط حيوانٌ أليفٌ
    الفرح مدينة في قطاع غزة
    الملابس مضاد خلع
    المعلم شعار لكل دولة


    الْهدف : يُركِّبُ كلمةً جديدةً من كلِّ مجموعةٍ بدلالةِ الجمع .
    النشاط : كوّنْ كلماتٍ جديدةً من حروفِ كلِّ مجموعة بدلالةِ الجمع ، ثم ضعها في جملةٍ مفيدةٍ.

    ك ا ب ش شبابيك شباك العصفورُ وقفَ على الشباك .
    ف ص صفوف
    ش م ي ا ة مواشي
    ر ع ز ا ل المزروعات
    و ص ت أصوات
    ة ح ب حبّات





    الهدف : يبدي رأيه في بعض المواقف .
    النَّشاط : ماذا تفعل لو : .
    1- رأيتَ تلميذاً يتركُ صنبورَ الماءِ مفتوحاً ؟
    .................................................................... .
    2- فلاحٌ يَسقي الزرعَ بخرطومِ المياه ؟
    ...................................................................... .
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    الهدف : يحاكمُ بعض التصرفات
    الَّنشاط : ما رأيكُ في التصرفاتِ التالية :
    1- أولاد يَقِفونَ في الشارعِ والأمطارُ تتساقطُ بغزارةٍ ؟
    ......................................................
    2- تلاميذٌ يلبسونَ الملابسَ الخفيفةَ والجوُ باردٌ ؟
    .....................................................
    -----------------------------------------------------------------------------------------
    الهدف : يبدي رأيه في بعض الأحداث :
    النشاط : ماذا يحدث لو :
    1- لم تسقطِ الأمطارُ على بلادنا ؟
    ......................................................
    2- أسرفَ الناسُ في استهلاكِ الماء ؟
    ..........................................................
    ------------------------------------------------------------------------------------
    الْهدف : يُميّزُ الفرقَ في المعنى
    النشاط : اكتب مرادف ما تحته خط
    1- سمع التلاميذُ صوتَ حبّاتِ الْبَرَد تقرعُ الشبابيك.

    2- في فصلِ الشّتاءَ نَلبَسُ الملابسَ الثقيلةَ من شدةِ الْبَرْد.


    * الماءُ نعمةٌ من الله .

    * نعمةُ تلميذةٌ نظيفة .







    الْوَحْدَةُ الْخَامِسَة –
    الدَّرْسُ الرّابعَ عَشَرَ : الدَّفيئاتُ الزِّراعِيَّة
    الْهدف : * يحلّلُ الكلماتِ إلى حروف.
    * يكوّن كلمات ذَات معنى بحسب المطلوب .
    النَّشاط : حلّل الكلمات التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها حسب المطلوب .
    الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
    طولكرم ط و ل ك ر م يسقطُ في الشِّتاء مطر
    المزروعات فاكهةٌ مجففة
    الخضراوات اسم ولد
    بلاستيكية نضع فيه الأغراض
    الأنابيب بمعنى والد


    الْهدف : يستخرجُ من الدرسِ فقراتٍ بحسب المطلوب .
    النَّشاط : اكتب من الدرس ما يدل على :
    • فائدة الدَّفيئات الزَّراعيّة .
    .......................................................................................................
    • فوائد طريقة التَّنقيط .
    ......................................................................................................
    • المزروعاتُ التي زرعها العمُ سعيد.
    ......................................................................................................

    الهدف : يمّيزَ الفرقَ في المعنى
    النشاط : اكتب مرادف ما تحته خط .
    1- الفلاح يروي الزَّرعَ بطريقةِ التنقيط .
    2- يروي الوالدُ قِصصاً لأولاده .
    ---------------------------------------------------------------------------------------

    الْهدف : يوظف أدواتِ الاستفهام توظيفاً سليماً .
    النَّشاط : ضَعْ سؤالاً لكلِّ إجابةٍ مستعيناً بأدوات الاستفهام التالية ( كيف * متى * أين )
    1- نزرعُ القمحَ في فصل الشّتاء . ........................................................................... ؟
    2 – البستانيُّ يروي الحديقةَ بطريقةِ الرش ...................................................................؟
    3- نزرعُ المحاصيل الزّراعية في الدّفيئات في ...............................................................؟

    الْوَحْدَةُ الْخَامِسَة
    الدَّرْسُ الْخَامِسَ عَشَرَ: مِنْ صِنَاعَاتِنا الْوَطنِية
    الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
    * يكوّن كلماتٍ ذات معنى بحسب المطلوب .
    النشاط : حلّل الكلماتِ التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها بحسب المطلوب .
    الكلمة التَّحليل المطلوب الكلمة الجديدة
    الشَّاحنة ا ل ش اح ن ة حشرةٌ نافعة نحلة
    المنتجات يوضع على رأس الملكة
    المحصول مضاد خصام
    البندورة بمعنى زهرة
    مختلفة مرادف فساد

    ---------------------------------------------------------------------------------------
    الهدف : يميزُ الترادف .
    النشاط : اكتب مرادف ما تحته خط .
    1- كانت الثِّمارُ وفيرةً هذا العام . ------------
    2- وُلدَ الرسولُ ( ) في عامِ الفيل . ------------
    3- وزعَ الأبُ المصروفَ على أولادِهِ . ------------
    4- شاهدتُ الفلاحَ يعملُ في الحقل . ------------
    ------------------------------------------------------------------------------------
    الهدف : توظيف كلمات في جملٍ مفيدةٍ .
    النشاط : ضَعْ الكلماتِ التَّالية في جملٍ مفيدةٍ من تعبيرك .
    • وَفِيرة : ----------------------------------------

    • الثِّمار : ----------------------------------------

    • الحقل : ----------------------------------------

    • التَّلف : ----------------------------------------




    الْوَحْدَةُ الْخَامِسَة
    الدَّرْسُ الْخَامِسَ عَشَرَ: مِنْ صِنَاعَاتِنا الْوَطنِية
    الْهدف : * يعيدُ ترتيبُ الجمل ليكوّنَ فقرةً ذاتِ معنى .
    النَّشاط : أعد ترتيب الجمل التَّالية لتكوّنَ فقرةً ذات معنى .

    أدخلَ العمالُ الصَّناديقَ إلى داخل المصنع .

    وضعت الأسرةُ قطوفَ العنبِ في صناديق .

    نقلَ الأبُ وابُنُه الصَّناديقَ بالشاحنة إلى المصنع .

    وأخيراً يُحفظُ العصيرُ في علبٍ بأحجامٍ مختلفة .

    وَضع َالعمالُ العنبَ في أحواضِ الغسِيل .

    قامتْ الأسرةُ بقطفِ ثمارِ العنب .

    بعدَ غسلِ العنبِ نُقلَ بالآلة إلى العصاراتِ لعصرهِ .

    -------------------------------------------------------------------------------------------------

    التَّرتيب :
















    الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
    الدَّرْسُ السّادِسَ عَشَرَ: عيدُ الأُمّ
    الْهدف : * يكوَّن كلماتٍ من مجموعة حروفٍ بحسب المطلوب .
    النَّشاط : كوّن كلماتٍ بحسب المطلوب .
    1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11
    س ع ف م و ق ج ل ا د ر

    * 6 + 5 + 1 أداة حرب قديمة قوس
    * 5 + 11 + 10 بمعنى زهر ---------
    * 7 + 4 + 8 سفينة الصَّحراء ---------
    * 8 + 9 + 4 + 2 مرادف براق ---------
    * 9 + 8 + 6 + 10 + 1 عاصمة فلسطين ---------

    ---------------------------------------------------------------------------------------

    الْهدف : * يمّيزُ مضاد الكلمات.
    النَّشاط : أكمل بمضاد ما تحته خط .
    1- ذهبَ فادي ولمى إلى السّوق و---------------- الوالد من عمله .
    2- اشترى فادي باقة زهر و--------------- البائع للمى سواراً فضياً .
    3- البضائع في السوق غالية ولكن بعضها ---------------- .

    ---------------------------------------------------------------------------------------

    الْهدف : يحاكي النَّمط الّلغوي مستخدماً ( الذي * التي ) .
    النَّشاط : حاكِ النمط الّلغوي التَّالي مستعيناً بالجمل مستخدماً ( الذي * التّي ) .

    • زيَّنت ليلى الصَّالة
    أُعجب الجميعُ بالطريقةِ التي زيَّنت بها ليلى الصَّالة .

    * اشترتْ ليلى معطفاً .
    ------------------------------------------------- .
    • جمعتْ منالُ باقةَ زهر .
    ----------------------------------------------- .
    • رسمَ حسامُ منظراً جميلاً .
    ------------------------------------------------- .


    الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
    الدَّرْسُ السّادِسَ عَشَرَ: عيدُ الأُمّ
    الهدف : * يمّيزُ بين أنواع المدود .
    النشاط : أكمل الجدول بكلماتٍ من الدرس بحسب المثال .
    مد بالألف مد بالياء مد بالواو
    الأزهَار جمِيلة السُّوق



    ---------------------------------------------------------------------------------------
    الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ - الدَّرسُ السَّابِعَ عَشَرَ : ما أجْملَ فَصْلَ الرَّبيعِ !
    الْهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
    * يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
    النَّشاط : حلّل الكلمات التَّالية ثم كوّن كلمة من حروفها بحسب المطلوب .
    الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
    زهرة ز هـ ر ة حيوان أليف هرة
    الفراخ مرادف هرب
    رائحتها مضاد برد
    الطَّبيعة من الطيور
    الربيع رائحة الورود
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    الْهدف : * يُمّيز مضادَ الكلمات .
    النَّشاط : ضَعْ مضادَ الكلماتِ التَّالية في جملٍ من تعبيرك .
    الكلمة المضاد الجملة
    بدأ انتهى - انتهى التّلميذ من حل واجباته .
    أجمل
    الأفضل
    العذب
    تطير











    الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
    الدَّرسُ السَّابِعَ عَشَرَ : ما أجْملَ فَصْلَ الرَّبيعِ !
    الْهدف : * يختار الإجابةَ الصَّحيحة ممَا بين الأقواس .
    النَّشاط : اختّر الإجابة الصَّحيحة ممّا بين الأقواس .
    - ما أجملَ فصلَ الربيع ! أسلوب ( استفهام * نداء * تعجب )
    - ماذا وجدَ فراسٌ بين الحشائش ؟ أسلوب ( استفهام * نفي * تعجب )
    - اترك هذه الفراخَ الصغيرة . أسلوب ( أمر * نداء * توكيد )
    - يا فراس . أسلوب ( تعجب * أمر * نداء )
    - لا تقطف أزهار الحديقة . أسلوب ( نفي * نهي * نداء )
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    الْهدف : * يميّزُ الفعل الماضي مع كلٍّ من المؤنث و المذكر .
    النَّشاط : أكمل بحسب المثال .
    جاءت روان تجري . جاء عادل يجري
    سمعتِ التِّلميذةُ صوتَ المعلم . -------- التِّلميذُ صوتَ المعلم .
    نصحُت الأمُ أولادها . -------- الأبُ أولادَه .
    -------- المريضةُ الدواء تناولَ المريض ُالدواء .
    -------- روانُ الفراشات . لاحقُ فراسُ الفراشات .
    بدأت منالُ تزيلُ الأعشاب . -------- فراسُ يزيلْ الأعشاب .
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
    الدَّرْسُ الثَّامِنَ عَشَرَ : عُشُّ الْحَجَل
    الْهدف : * يحلّلُ الكلمات إلى حروف.
    * يكوّن كلماتٍ ذَات معنىً بحسبِ المطلوب .


    النَّشاط : حلل الكلماتِ التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها بحسبِ المطلوب .
    الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
    صخرة تكلم بصوت مرتفع
    صديقه قول الحق
    يوسف مفرد سيوف
    سأصطاد حيوان مفترس
    القميص من أدوات الخياطة
    شديد طرف علوي
    الْوَحْدَةُ السَّادِسَةُ
    الدَّرْسُ الثَّامِنَ عَشَرَ : عُشُّ الْحَجَل
    الْهدف : * يمّيزُ مضاد الكلمات.
    النَّشاط : أكمل بمضاد ما تحته خط .
    1- تشرقُ الشَّمسُ من جهة الشَّرق و ------------- جهة الغرب .
    2- اقتّربَ يوسفُ من العش ببطء و ------------- عنه بسرعة .
    3- جلس يوسف خلف الصخرة والحجلة ترقد ------------- العش.
    4- إهمالُ يوسف كاد أن يقتلَهَ لولا ------------- الله .
    5- سألَ إبراهيمُ صديقَهُ يوسفَ و ------------- يوسفُ على السؤال .
    6- صَعِدَ يوسفُ الجبلَ صباحاً و ------------- عنه ------------- .

    ------------------------------------------------------------------------------------
    الْهدف : * يوظّفُ أسماء الإشارة .
    النَّشاط : ضَعْ الكلماتِ التَّالية في جملٍ مفيدةٍ .
    • هذا : -------------------------------------------- .

    • هذه : -------------------------------------------- .

    • هؤلاء: ------------------------------------------ .

    ---------------------------------------------------------------------------------------

    الْهدف : * يوظّفُ الضمائرَ مع المثنى والجمع .
    النَّشاط : أَكمل بحسب المثال مع تغيير ما يلزم .
    هو صَعِدَ الْجبل .
    هي --------------- .
    هما --------------- .
    هم --------------- .
    هن --------------- .






    الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
    الدَّرْسُ التّاسِعَ عَشَرَ : السَّيّارَة
    الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
    • يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    النشاط : حلَِل الكلماتِ التاليةَ ثم كوّن كلمة من حروفها بحسب المطلوب .
    الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
    العجلات صغير البقرة
    المحرك مضاد برد
    الكهرباء مرادف قط
    المقود أداة نكتب بها
    الدّاخليّة بيت النَّحل


    الْهدف / يوظّفُ الكلماتِ في جملٍ ذات معنىً توظيفاً سليماُ .

    النَّشاط : كوّن جملة مفيدة تبدأ بالكلمة التي في أول السطر
    يتفقد : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

    الماء : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

    طلب : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

    بماذا : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

    أحضر : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

    السَّيّارة : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .











    الدَّرْسُ التّاسِعَ عَشَرَ : السَّيّارَة
    المهارة / تمييز وظيفة كلِّ جزء من أجزاء السيارة .
    الْهدف / يميزُ وظيفةَ كلِّ جزءٍ من أجزاء السَّيّارة .
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    النَّشاط : اختَّر الإجابة الصحيحة من الصندوق :

    1 ــ يساعدُعلى تخفيفِ الحرارة ــــــــــــــــــــــــــــ .
    2 ــ تعملُ به السَّيّارة ــــــــــــــــــــــــــــ .
    3 ــ تعملُ عندما ترتفع حرارة المحرّك ـــــــــــــــــــ .
    4 ــ توفر للمحرّك الكهرباء اللازمة لتشغيله ـــــــــــــــــــــ .
    5 ـ يتمُ ربطه عند الجلوس في السَّيّارة للمحافظة على سلامتنا ــــــــــــــــــــــــــــ.
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    المهارة / التمييز بين وسائل النقل القديمة و الحديثة.
    الْهدف / يمّيزُ بين وسائل النقل القديمة والحديثة.

    النَّشاط : صنّف وسائل المواصلات التالية بحسب الجدول :

    سيارة * طائرة * جمل * قطار * حصان *
    وسائل مواصلات قديمة وسائل مواصلات حديثة









    لو أردت السَّفر لإحدى الدول , أي وسيلة تختار للسفر بها ؟ ولماذا؟

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .




    الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
    الدَّرْسُ الْعِشْرُون : الْمِصْباحُ اْلكَهْرَبَائِيّ
    المهارة / التعبير عن فهمه لمحتوى الدَرس .
    الهدف / يعبّر عن فهمه لمحتوى الدَرس من خلال الإجابة عن الأسئلة.
    ----------------------------------------------------------------------------------------النشاط : ضَعْ دائرةً حول رمز الإجابةِ الصحيحة .

    1ــ عندما عاد جوادٌ وأسرتهُ في الليل كانت الشوارع
    أـ مضيئة ب ــ معتمة ج ــ منيرة د ــ لاشيء مما ذكر
    2ــ جفَّف جوادُ يديه خوفاً من
    أــ الماء ب ــ البرد ج ــ الصَّدمة الكهربائية د ــ جميع ما ذكر
    3ــ الماء موصِّل جيد لــــ
    أ ــ الكهرباء ب ــ الغاز ج ــ الضَّوء د ــ (ب +ج)
    4 ــ من الأفضل أن نضع المصباح عن
    أ ــ يميننا ب ــ أمامنا ج ــ يسارنا د ــ خلفنا
    5 ــ يجب علينا أن ــــــــــــــــــــــــــــــ المصابيحَ قبل النوم
    أ ــ ننير ب ــ نطفئ ج ــ نضيء د ــ ( أ + ج )
    ----------------------------------------------------------------------------------------
    المهارة / توظيف تراكيب لغوية.
    الْهدف /يوظّفُ التراكيب اللغوية في جملٍ مفيدة .
    النَشاط : ضَعْ التَّراكيب التَّالية في جملٍ مفيدة.
    عاد إلى / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

    تناول من / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

    ضغط على/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

    يؤثر في / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

    انتهت من / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .






    الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
    الدَّرْسُ الْعِشْرُون : الْمِصْباحُ اْلكَهْرَبَائِيّ
    المهارة / محاكمة سلوكيات.
    الهدف / يبدي رأيه في سلوكياتٍ صحيحةٍ وغير صحيحة .
    ------------------------------------------------------------------------------------ النَّشاط : ما رأيك في المواقف التالية ؟ ولماذا ؟
    1ــ تلميذٌ يلبسُ ملابسَ خفيفة ً في فصلِ الشِّتاء ؟
    رأيي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2ــ ولدٌ يضعُ يدهُ على مفتاح الكهرباء وهي مبلّلةً بالماء ؟
    رأيي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3ــ تلميذٌ يساعدُ أمَّهُ في إطفاءِ المصابيح قبل النوم ؟
    رأيي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4ــ بنتٌ تطيلُ النظرَ في المصابيح الكهربائية ؟
    رأيي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    5ــ عائلةٌ تترك المدفأة الكهربائية تعمل طوال الليل ؟
    رأيي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    المهارة / التعبير عن الفهم العام .
    الهدف / يعبر عن فهمه كتابةً من خلال الإجابة عن الأسئلة .
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    النشاط : أجب عن الأسئلة التالية :

    1ــ اسم الشكل المقابل ــــــــــــــــــــــ.
    2 ــ يعمل المصباح بــ ــــــــــــــــــــــــ .
    3 ــ مخترع المصباح الكهربائي هو ــــــــــــــــــــــــ.
    4 ــ هل تحبُ أن تكون مثل هذا العالم وتخترع أشياءَ مفيدة ً ـــــــــــ.
    5 ــ تخّيل نفسك عالماً ، ما الشيء الذي تتمنى أن تكتشفه لمساعدة أبناء وطنك ؟

    ....................................................................................................... .

    6 ــ اقترح حلاً لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي عن مدن قطاع غزة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .





    الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
    الدَّرْسُ الْحَادِي و الْعِشْرُون : الْمِدْفَأَةُ وَالْمِرْوَحَة
    الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
    • يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
    ------------------------------------------------------------------------------------
    النشاط : حلّل الكلمات التالية ثم كوّن كلمةً من حروفها حسب المطلوب .
    الكلمة التحليل المطلوب الكلمة الجديدة
    اختصمت يوضع في إصبع اليد
    أسلاك مضاد نشاط
    الكهرباء اسم ولد
    توهجت اسم فاكهة
    المدفأة من الآلات الموسيقية



    ---------------------------------------------------------------------------------------
    الهدف : * يحاكي النّمط اللغوي .

    النشاط : حاك النّمط اللغوي التالي.
    شعرَ الطَّقسُ بالحرارةِ ، فابتعد عن المدفأة

    * شعر الطالب بـ ---------------- ، فـ------------------ ملابسه .

    * شعرت الأم بـ ---------------- ، فـ ------------------ ابنها .

    * شعر أحمد بـ ---------------- ، فـ ------------------ البحر .
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    الهدف : * يحاكي النمط اللغوي .

    النشاط : حاك النّمط اللغوي التَّالي .
    * قالت المدفأة : هل تسمح يا عزيزي الطَّقس أن تضغط على هذا المفتاح ؟
    قالت المعلمة : هل --------- أن تعطيني هذا ------------- ؟
    قال الأب : هل ----------- أن تذهب إلى ---------------- ؟
    قال محمد : هل ---------- أن تحضر ------------------ ؟

    الْوَحْدَةُ السَّابِعَة
    الدَّرْسُ الْحَادِي و الْعِشْرُون : الْمِدْفَأَةُ وَالْمِرْوَحَة
    الهدف : * يكوّن كلمات من مجموعة حروف بحسب المطلوب .
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    النشاط : كوّن كلمات بحسب المطلوب . ( استعن بالجدول )
    أ د ا ة أ
    ح ك ذ ب ح
    ر هـ ذ ه س
    م ر ا و ح
    ت ص ا ل ح
    1 – جمع مروحة:---------------
    2- مفرد أدوات :---------------
    3- مضاد صِدِق: --------------
    4- مرادف شعر : ---------------
    5- مضاد اختصم :---------------
    6- اسم إشارة مؤنث :------------

    --------------------------------------------------------------------------------------
    الْوَحْدَةُ الثَّامِنَة
    الدَّرْسُ الثَانِي و الْعِشْرُون : مَنْ نَوادِرِ أَشْعَب
    الهدف : * يمّيزُ مضادَ الكلمات :
    --------------------------------------------------------------------------------------
    النشاط : اكتب مضاد الكلمة التي تحتها خط في الجملة .
    1- لاحظَ أشعبُ أن ابنه يُكثرُ من شربِ الماء . -------------------
    2- ضحكَ الابنُ بصوتٍ عال .----------------------
    3- الماءُ يوسعُ مكاناً للطعام . --------------------
    4- بعد أن ابتعدا قليلاً من المكان صرخ في وجه ابنه .---------------

    --------------------------------------------------------------------------------------
    الهدف : * يوظّف الضّمائر مع الفعل الماضي .

    النشاط : أكمل بحسب المثال .
    هو خرج من البيت .
    هي ------------- من البيت.
    هما------------- من البيت.
    هم ------------- من البيت .
    هن ------------- من البيت



    الْوَحْدَةُ الثَّامِنَة
    الدَّرْسُ الثَانِي و الْعِشْرُون : مَنْ نَوادِرِ أَشْعَب
    الْهدف : * يوظفُ التّراكيبَ اللغوية في جملٍ مفيدةٍ من تعبيره .
    --------------------------------------------------------------------------------------
    النّشاط : ضع التراكيب الّلغوية التَّالية في جملٍ مفيدةٍ من تعبيرك .

    • عُرف عن : -----------------------------------------------
    • ابتعد عن : -----------------------------------------------
    • ساعد في : -----------------------------------------------
    • أكثرت من : -----------------------------------------------
    -------------------------------------------------------------------------------------
    الْهدف : * يوظّفُ أدوات الاستفهام في جملٍ مفيدةٍ من تعبيره .
    النّشاط : ضَعْ أدوات الاستفهام التَّالية في جملٍ مفيدةٍ من تعبيرك .
    لماذا : -----------------------------------------------
    أ : -----------------------------------------------
    هل : -----------------------------------------------


    -------------------------------------------------------------------------------------
    النّشاط : أجب عن الأسئلة التالية :
    • ما الشخصية التي لم تعجبك في الدرس ؟ ولماذا ؟
    -----------------------------------------------
    • لو كنت مكان أشعب هل تفعل مثله ؟ ولماذا ؟
    -----------------------------------------------
    • اذكر آداب الطعام التي حثنا عليها الإسلام .
    -----------------------------------------------
    -----------------------------------------------
    ------------------------------------------------






    الْوَحْدَةُ الثَّامِنَة
    الدَّرْسُ الثَالِثُ و الْعِشْرُون : الدّينارُ الذَّهَبِيّ
    الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
    • يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
    --------------------------------------------------------------------------------------
    النّشاط : حلّل الكلماتِ التَّالية ثم كوّن كلمةً من حروفها بحسب المطلوب .
    الدينار : -------------------------
    عقاب الكافر: ---------------- مرادف منزل : ---------------

    يختبرهم : ----------------------
    مرادف منظّم : ------------------ مضاد شر: ---------------- مفرد أخبار: ----------------
    -------------------------------------------------------------------------------------
    النّشاط : حوّط رمز الإجابة الصحيحة
    1- جمع طريق
    أ – طرائق ب- طرق ج – طارق
    2- مفرد أطعمة
    أ – طعم ب – مطعم ج – طعام
    3- مضاد ربح
    أ – كسب ب- خسر ج – فاز
    4- مرادف يختبر
    أ – يمتحن ب- يستمع ج – يحترم
    -------------------------------------------------------------------------------------
    النّشاط : حوط الكلمة المخالفة :
    آلات نبات صدقات متنزهات
    ماذا في متى كم
    صدقة مدينة أنواع فكرة
    أُشغل أذهب أخيط أجمل
    ------------------------------------------------------------------------------------
    النّشاط : أجب عن الأسئلة التالية :
    اقترح حلولاً لمشكلة البطالة في بلدنا .
    -----------------------------------------
    • وجة رسالة لوزير العمل تطلب منه توفير فرص عمل للعمال .


    الْوَحْدَةُ الثَّامِنَة الدَّرْسُ الَّرابع والْعِشْرُون : الدِّيكُ الذَّكِيّ
    الهدف : * يحلّل الكلمات إلى حروف.
    • يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
    --------------------------------------------------------------------------------------
    النشاط : حلّل الكلمات التالية ثم كوّن كلمة من حروفها بحسب المطلوب .
    فَيأْكلني : -------------------------
    حيوان ضخم : ------------- عضو الشّم : ----------------

    مِلْعَقَتي : ----------------------
    رمز الوطن : ----------------- أرض مرتفعة : -------------- مرادف ترمي: ---------------
    --------------------------------------------------------------------------------------
    النّشاط : حوّط الكلمة المخالفة .
    صديقان فرعان بستان بيتان
    ديك شيخ صديق كبير
    ذئاب كلاب صوت فرع
    عاش سمع هرب تنام
    --------------------------------------------------------------------------------------
    النّشاط : حوّط رمز الإجابة الصحيحة .
    1- جمع ذكي
    أ – أذكياء ب- ذكاء ج – ذكيان
    2- مفرد فروع
    أ – عُرف ب – فرع ج – رفع
    3- مضاد انزل
    أ – اهبط ب- اصعد ج – ارجع
    4- مرادف يأتي
    أ – يذهب ب- يخرج ج – يحضر
    --------------------------------------------------------------------------------------
    النّشاط : كيف تتصرف في المواقف التالية :
    * خرجت في رحلة وضللت الطريق ؟ -----------------------------------------
    * شبّ حريق في بيت الجيران ؟ -----------------------------------------
    * تسلَق زميلك سور المدرسة ؟ ------------------------------------------



    كلمة السّر
    الهدف : * يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
    --------------------------------------------------------------------------------------
    ا
    ع ل
    ب س ت
    خ ر و ن
    ث ج ذ ز ق
    ش ض ظ هـ ك ي
    غ ف ص د ت م ط
    * لوّن الحروف التَّالية ( ن ط ا ي ق ل ت ) بالّلون الْمفضل لَديك .












    الكلمة الّتي حَصَلتُ عليها ..................... وَردتْ في درس .........................
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    * اشطب بحسب المطلوب فيما يلي لتحصل على كلمة السّر .
    رأسي :
    ن ا م ص ن ع
    ح و ل خ ي ر
    ا ب ع م ع م
    ف ر ج ع ط
    ظ ك و ل ي ر
    ة ز ب د
    1- جمع كلمة علبة
    2- مرادف كلمة نهتم
    3- عضو في جسم الإنسان
    أفقي :
    4- مفرد مصانع
    5- أخو الأب
    6- بمعنى كبيرالسن



    كلمة السّر :
    ..........................................................


    الهدف : * يكوّن كلماتٍ ذات معنىً بحسب المطلوب .
    ي ا ل ع ش
    م و ح ج ل
    ح ت س ل ق
    م س ع ش ب
    د ف ف رَّ
    * * * النشاط : اشطب وركب الكلمات المطلوبة لتحصل على كلمة السّر :
    رأسي :
    1 ) 2 + 3 + 4 + 5 = اسم شخص
    أفقي :
    1) 2 + 3 + 4 + 5 = بيت العصفور
    2) 3 + 4 + 5 = اسم طائر
    3) 2 + 3 + 4 + 5 = بمعنى ركب
    4) 3 + 4 + 5 = نبات
    5) 4 + 5 = مرادف هرب
    كلمة السّر : ............................
    -----------------------------------------------------------------------------------------
    نحل اللغز : كلمة مؤلفة من ستة حروف ( وهي نوع من الحمضيات )
    1 2 3 4 5 6

    1- إذا جمعنا الحرفين 2 + 1 = بمعنى الله
    2- إذا جمعنا الحروف 1 + 4 + 2 = من الحيوانات الأليفة
    3- إذا جمعنا الحرفين 1 + 2 = عكس بحر
    4- إذا جمعنا الحروف 3 + 2 + 5 + 1 = نزرع فيه
    5- إذا جمعنا الحروف 4 + 6 + 1 = عضو في جسم الإنسان
    الفاكهة المطلوبة ................................
    -----------------------------------------------------------------------------------------
    في الجدول التّالي أسماء لأدواتٍ مفيدةٍ، ابحث عنها وظللها ثمَّ اكتبها في مكانها بحسب المثال .
    ا ف أ س ا ا ة
    ل م س م ل ل س
    م س ك ر م م ن
    ف ط ي و ب د ك
    ت ر ن ح ر ف م
    ا ة ة ا أ ل
    ح ق ل م ة ة ا
    1- فأس 2- __________ 3- _____________
    4- _______ 5- __________ 6- ____________

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:56 am