البرلمان المدرسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع لطلاب البرلمان بمدرسة ذكور جباليا الابتدائية د تربوي - تعليمي - ترفيهي - ثقافي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» معلومات قيمةعن بعض المعادن
أسئلة تفوق للصف الثاني I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2011 5:03 pm من طرف احمدابوجويفل

» الشعب يريد اسقاط الادارة
أسئلة تفوق للصف الثاني I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2011 4:48 pm من طرف احمدابوجويفل

» مسابقة(1)
أسئلة تفوق للصف الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 7:26 pm من طرف احمدابوجويفل

» زيارة مستشفى العودة
أسئلة تفوق للصف الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 7:23 pm من طرف احمدابوجويفل

» عيد ميلاد سعيد
أسئلة تفوق للصف الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 7:22 pm من طرف احمدابوجويفل

» المكسرات
أسئلة تفوق للصف الثاني I_icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 11:15 pm من طرف أ. محمد مهنا

» اعجاز علمي
أسئلة تفوق للصف الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 11:04 am من طرف أ. محمد مهنا

» زيارة البرلمان لبعض المؤسسات
أسئلة تفوق للصف الثاني I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 3:38 am من طرف أ. محمد مهنا

» علي بابا باللغة الإنجليزية
أسئلة تفوق للصف الثاني I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 11:35 am من طرف ابراهيم مهنا

التبادل الاعلاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

تصويت

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 292 مساهمة في هذا المنتدى في 84 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 53 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو maissa111guapa فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الإثنين يناير 30, 2023 7:22 am


    أسئلة تفوق للصف الثاني

    أ. محمد مهنا
    أ. محمد مهنا


    المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    العمر : 60
    الموقع : معلم المستقبل

    أسئلة تفوق للصف الثاني Empty أسئلة تفوق للصف الثاني

    مُساهمة من طرف أ. محمد مهنا الخميس أبريل 01, 2010 9:01 pm

    وكالة الغوث الدولية
    دائرة التربية و التعليم
    مركز التطوير التربوي – غزة






    تدريبات إثرائيّة للطلاب المتفوّقين
    في
    الرياضيات
    للصف الثاني الأساسي

    الفصل الدراسي الثاني 2009 / 2010 م


    الوحدة السادسة ( الأعداد ضمن 999)
    نشاط رقم ( 1 )
    من أكون ؟
    أ- أنا عدد مكوّن من 3 أرقام رقم عشراتي ضعف رقم أحادي ، ورقم مئاتي مساوياً لمجموع رقميّ الآحاد والعشرات ، فمن أنا ؟
    -----------------------------------------------------------------------
    ب- أنا عدد مكوّن من 3 أرقام رقم عشراتي 6 ، ورقم مئاتي يزيد عن رقم عشراتي بمقدار 2 ، ورقم آحادي صفر ، فمن أنا ؟
    -----------------------------------------------------------------------
    ج- أنا عدد رقم آحادي 3 ورقم عشراتي يساوي عدد أصابع اليد ، ورقم مئاتي نصف مجموع رقم الآحاد ورقم العشرات ، فمن أنا ؟
    -----------------------------------------------------------------------
    د- أنا عدد أنقص عن 900 بمقدار 316 ، فمن أكون ؟
    ----------------------------------------------------------------------
    نشاط رقم ( 2 )
    أكمل:
    16 عشرة + 7 =

    5 مئات + 13 عشرة =

    مئتان و 8 =

    نشاط رقم ( 3 )
    أكمل المتتاليات :

    90 ، 95 ، --------- ، 105 ، ------- ، --------
    3 ، 33 ، 333 ، -------------
    14 ، 114 ، 214 ، -------- ، -------- ، ---------


    نشاط رقم ( 4 )
    اكتب قيمة الرقم 9 في الأعداد التالية :
    9 4
    5 9 9 4 9 1



    نشاط رقم ( 5 )
    ضع الأعداد 0 ، 100 ، 200 ، 300 ،400 ، 500 في ليصبح ناتج الجمع في كل ضلع = 800


    نشاط رقم ( 6 )
    اكتب الأعداد :
    0 + 60 + 500 =

    = 9 مئات + 7 عشرات

    = 3 عشرات + 8 مئات

    نشاط رقم ( 7 )
    أكمل :
    265+ 77 =
    - 5 8

    + 43 =
    - 0 5




    نشاط رقم ( 8 )
    ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة( × ) أمام العبارة الخطأ :
    العدد 52 لأقرب عشرة هو 60 ( )
    العدد 187 لأقرب 100 هو 200 ( )
    العدد 864 لأقرب 100 هو 800 ( )
    العدد 640 لأقرب 100 هو 700 ( )

    نشاط رقم ( 9 )
    قرّب الأعداد التالية لأقرب عشرة ، ولأقرب مائة :

    652 لأقرب عشرة لأقرب مائة
    709 لأقرب عشرة لأقرب مائة
    126 لأقرب عشرة لأقرب مائة
    327 لأقرب عشرة لأقرب مائة
    818 لأقرب عشرة لأقرب مائة


    الوحدة السابعة ( الجمع و الطرح ضمن 999 )
    نشاط رقم ( 1 )
    أكمل


    4 6
    + 7 2
    1 8 9 1 4 6
    + 8
    3 9 8 6 7
    + 3
    1 2 9

    8 2 3
    - 0
    8 2

    8
    - 9 5
    2 2

    3 3
    - 9 4
    5 1
    نشاط رقم ( 2 )
    كوّن من الأعداد (6 ، 5 ، 9 ، 7 ) :
    أكبر عدد من ثلاثة أرقام مختلفة :

    أصغر عدد من ثلاثة أرقام مختلفة :
    جد الفرق بينهما


    نشاط رقم ( 3 )
    اختر عددين مما بين القوسين لتكوّن معادلة صحيحة :
    326 + = ( 521 ، 125 ، 195 ، 921 )


    + 399 = ( 361 ، 421 ، 760 ، 706 )

    622 - = ( 309 ، 299 ، 303 ، 319 )

    - 309 = ( 406 ، 715 ، 460 ، 705 )

    نشاط رقم ( 4 )
    سر مع الأسهم و اكتب الأعداد الناقصة:
    528 - 324 = + 274 - 232


    نشاط رقم ( 5 )
    أ) اكتب جميع الأعداد المكوّنة من الأرقام( 4 ، 5 ، 3 ) ثم رتّبها من الأصغر للأكبر :


    ب) غيّر وضع الأقواس و جد الناتج بأبسط الطرق :
    520 + ( 80 + 179 ) = ( ----- + ----- ) + --------
    = ------ + -------
    = -----------
    ج) ما العدد الذي إذا طُرح من 576 كان الناتج 333؟


    ج) أنا عدد إذا أُضفتُ إلى 165 كان الناتج 694 ، فمن أنا ؟


    د) أنا عدد إذا طرحت منّي 300 كان الناتج 275 ، فمن أنا ؟


    هـ) أنا عدد انقص عن 800 بمقدار 316 ، فمن أنا ؟


    و) ما العدد الذي يضاف للعدد 46 مرتين ليصبح الناتج 100 ؟



    نشاط رقم ( 6 )
    اكتب العدد السابق لكل عدد من الأعداد التالية:

    900 510 911 801

    اكتب العدد التالي لكل عدد من الأعداد التالية:
    555 899 459 427



    نشاط رقم ( 7 )

    ضع علامة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

    100 + 200
    624 + 36
    140 + 160 ( 275 + 125 ) - 200
    ( 162 + 200 ) + 98
    400 + 62


    الوحدة الثامنة : )الضرب (


    نشاط رقم ( 1 )
    أكمل الفراغ بالعدد المناسب :

    ( 1 × 2 ) – 1 = ( 6 × 2 ) + 5 =
    ( 0 × 2 ) + 7 = ( 8 × 2 ) – 3 =
    ( 9 × 2 ) – 5 = ( 10 × 2 ) – 6 =
    ( 9 × 2 ) + 10 = ( 10 × 2 ) + 6 =
    ( 3 × 2 ) – 5 = ( 4 × 2 ) + 4 =
    2 × ----- = 10 ------ × 7 = 14

    نشاط رقم ( 2 )
    حدّد الجملة الدّالة على ضم المجموعات :

    أ)

    ( 3 × 2 ) ( 3 × 3 ) ( 2 × 6 )

    ب)


    ( 5 × 2 ) ( 4 × 2 ) ( 2 × 8 )

    نشاط رقم ( 3 )
    ضع إشارة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :


    2 × 6 6 × 2
    ثلاث اثنينات تسع اثنينات
    2 × 0 1 × 2
    2 × 8 ثمانية اثنينات
    3 × 2 ( 2 × 2 ) + 2
    ضعفا العدد 6 5 أمثال 2

    نشاط رقم ( 4 )
    أكمل الجدول :
    8 1 5 7 10 ×
    6 8 4 0 2

    نشاط رقم ( 5 )
    ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

    أ) حاصل ضرب 5 × 2 يساوي ( 7 ، 3 ، 10 )
    ب) 4 + 4 تعني ( 2 × 4 ، 4 × 4 ، 4 – 4 )
    ج) عدد عيون ثلاث دجاجات = ( 6 ، 3 ، 12 )
    د) 2 × 7 تساوي ( 7 × 2 ، 7 + 2 ، 7 – 2 )


    نشاط رقم ( 6 )
    حل المسائل اللفظية التالية :
    1) كم جناحاً لتسع حمامات ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2) كم عيناً لسبع بقرات ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3) كم رجلاً لعشر دجاجات ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4) أربع اثنينات مضافاً إليها 6 ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    5) خمس اثنينات مطروحاً منها 9 ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    6) عددان حاصل ضربهما 12 و حاصل جمعهما 8 ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    7) تستهلك عائلة لترين من الحليب في الأسبوع الواحد ، كم لتراً تستهلك في خمسة أسابيع ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    Cool اشترى محمد 4 قصص و كتابان ، كم سيدفع للبائع إذا علمت أن سعر الكتاب الواحد 10 شيقل و سعر القصة الواحدة ثلاثة شواقل ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    9) إذا كان عمر حسن نصف عمر والده ، و كان عمر حسن 20 سنة الآن ، فكم يكون عمر والده بعد 15 سنة ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    10) مع محمد ثلاثة دنانير ، ومع إسماعيل 10 دنانير ، ومع حسين ضعفا ما مع محمد .
    كم ديناراً مع الأولاد الثلاثة ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    نشاط رقم ( 7 )
    أكمل المتتاليات :

    0 ، 3 ، 6 ، ------ ، ----- ، ------ ، 18 ، 21 ، ---- ، ------- ، 30
    0 ، 4 ، 9 ، 15 ، ------ ، -------- ، ------- ، 49 ، -------- ، 60


    نشاط رقم ( 8 )
    جد الناتج :
    5 × ------- = 15 10 × 3 = ----------
    ------ × 3 = 6 ---- × 3 = 9
    ( 1 × 3 ) + 7 = --------- ( 2 × 3 ) -4= ---------
    ( صفر × 3 ) + 2 = -------- ( 5 × 3 ) + 9 = ----------
    ( 3 × 3 ) – 9 = -------- ( 4 × 3 ) – 1 = ---------

    نشاط رقم ( 9 )
    ضع إشارة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

    خمس ثلاثات
    3 أمثال 2
    2 × 10 أربع ثلاثات
    2 × صفر 3 × صفر
    5 × 2 خمس ثلاثات
    2 × 3 سبع اثنينات

    نشاط رقم ( 10 )
    ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :
    أ- ( ) 3 × صفر = 3 + صفر
    ب- ( ) أربع ثلاثات أكبر من خمس اثنينات
    ج- ( ) خمس أمثال 3 أصغر من 6 اثنينات
    د- ( ) 10 × 2 أصغر من 3 × 3
    هـ- ( ) ثلاث ثلاثات = أربع اثنينات


    نشاط رقم ( 11 )
    حل المسائل اللفظية التالية :
    أ) كم ضلعاً لخمس مثلثات منفصلة ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ب) عددان حاصل جمعهما 8 و حاصل ضربهما 15 ، العددان هما -------- ، ----------
    ج) عددان حاصل ضربهما 12 و حاصل جمعهما 7 ، العددان هما ------- ، -----------
    د) أنا عدد إذا ضربتني في نفسي كان الناتج 9 ، فمن أكون ؟ --------
    هـ) اشترت منى 3 كراسات و عروستين ، فكم ستدفع للبائع إذا علمت أن سعر الكراسة
    الواحدة 5 شيقل ، وثمن العروس الواحدة 10 شيقل ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    و) إذا كان عمر ليلى ثلث عمر أمّها الآن ، و كان عمر ليلي 7 سنوات . فكم يكون عمر أمها بعد 9 سنوات ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ز) يصرف أحمد شيقلاً واحداً في اليوم الواحد ، فكم شيقلاً يصرف في 3 أيام ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ح) للدراجة الواحدة 3 عجلات ، فكم عجلة لأربع دراجات؟

    نشاط رقم ( 12 )
    أكمل المتتاليات :
    0 ، 4 ، 8 ، 12 ، ----- ، ------ ، ---- ، ---- ، ---- ، 36 ، -----
    10 ، 21 ، 32 ، -------- ، ------ ، ------- ، 76 ، -------- ، 98


    نشاط رقم ( 13 )
    جد الناتج :
    2 × = 8
    صفر × 4 = ------- 5 × 4 = -------
    ( 5 × 4 ) – 2 = ------ ( 3 × 4 ) + 9 = ----- ( 4 × 4 ) + 4 = ------
    25 – ( 1 × 4 ) = ----- (صفر × 4 ) + 3 = --- ( 2 × 4 ) – 8 = ------


    نشاط رقم ( 14 )
    ضع إشارة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

    خمس أربعات
    ثلاث أربعات
    4 أمثال 3 سبع اثنينات
    أربع اثنينات 4 + 4 + 4
    3 × صفر
    صفر × 4

    نشاط رقم ( 15 )
    حل المسائل اللفظية التالية :
    أ) كم رجلاً لخمس بقرات؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ب) كم عجلة لأربع سيارات؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ج) أنا عدد إذا ضربتني في نفسي كان الناتج 16 ، فمن أكون ؟ --------
    د) عددان حاصل جمعهما 9 و حاصل ضربهما 14 ، العددان هما -------- ، --------
    هـ) حديقة حيوان فيها 3 أسود وزرافتان وأربع نعامات ، ما عدد أرجل هذه الحيوانات ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    و) كم رجلاً لأربع دجاجات و خمس خراف؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    نشاط رقم ( 16 )
    أكمل المتتاليات :

    -------، ------ ، 10 ، 15 ، 20 ، -------- ، ------- ، 35 ، ------- ، ---------
    6 ، 12 ، 18 ، ------- ، ------- ، ------ ، 42 ، -------- ، -------- ، -----------

    نشاط رقم ( 17 )
    جد الناتج :

    3 × 5 = -------- 9 × 5 = ---------- ------ × 5 = 5
    ( 10 × 5 ) – 5 = ----- ( 2 × 5 ) – 1 = ------ ( 5 × 4 ) + 20 = -----
    6 + ( 7 × 5 ) = ------- ( 6 × 5 ) – 10 = ----- ( 7 × 5 ) + 9 = ------

    نشاط رقم ( 18 )
    ضع إشارة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

    خمس اثنينات خمستان
    ثلاث خمسات أربع ثلاثات
    9 × 5 10 أمثال 5
    10 × 5 ست اثنينات

    نشاط رقم ( 19 )
    رتّب الجمل الرياضية التالية ترتيباً تصاعدياً حسب نواتجها:

    ( سبع اثنينات – ثلاث سبعات – خمس أربعات – نصف أربع تسعات – أربع خمسات )


    نشاط رقم ( 20 )
    يصعد كنغر درجتان في كل قفزة :
    أ‌) كم درجة يصعد في سبع قفزات ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ب‌) مثّل ذلك على خط الأعداد .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    نشاط رقم ( 21 )
    حل المسائل اللفظية التالية :
    أ) كم إصبعاً في عشرة أيدي ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ب) أنا عدد إذا ضربتني في 5 كان الناتج 10 ، فمن أنا ؟ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ج) عددان حاصل جمعهما 11 و حاصل ضربهما 30 العددان هما ------- ، --------

    د‌) إذا كان المسلم يصلّي في اليوم 5 صلوات ، فكم صلاة مفروضة يصلي المسلم في أسبوع ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هـ) يدّخر محمد 5 شواقل في الأسبوع الواحد ، كم شيقلاً يدّخر في 10 أسابيع ؟


    نشاط رقم ( 22 )
    جد الناتج :
    ( 9 × 1 ) + 7 = -------- ( 10 × 1 ) = ----------
    ( 3 × 0 ) + 10 = ------- ( 5 × 0 ) + 2 = --------
    ( 25 × 1 ) – 15 = ------- ( 2 × 0 ) = -------
    ( 6 × 1 ) + 11 = ------- ( 3 × 1 ) – 2 = --------

    نشاط رقم ( 23 )
    ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة و عبارة ( × ) أمام العبارة الخطأ.
    أ) ( ) عشرة أصفار يساوي مئة صفر .
    ب) ( ) العدد 1 إذا ضربته في أي عدد كان الناتج العدد نفسه .
    ج) ( ) إذا ضربنا الصفر في أي عدد يكون الناتج العدد نفسه .
    د) ( ) سبعة أصفار أكبر من خمسة أصفار .

    نشاط رقم ( 24 )
    حل المسائل اللفظية التالية :
    1- كم ذيلاً لخمسة قرود ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2- كم أنفاً لتسعة غزلان ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3- كم بطيخة في أربعة صناديق فارغة ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    4- وضع أحمد عصفوراً واحداً في كل قفص ، كم عصفوراً في سبعة أقفاص ، إذا طار منها ثلاثة عصافير؟ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    الوحدة التاسعة )مفهوم القسمة (

    نشاط رقم ( 1 )
    حدّد الجملة الدّالة :

    أ)


    ( 5 ÷ 3 ) ، ( 15 ÷ 3 ) ، ( 3 ÷ 5 )


    ب)

    ( 18 ÷ 2 ) ، ( 9 ÷ 2 ) ، ( 2 ÷ 9 )

    نشاط رقم ( 2 )
    ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    أ) المقسوم عليه في المعادلة 18 ÷ 2 = 9 هو ( 18 ، 2 ، 9 )
    ب) ناتج القسمة في المعادلة 35 ÷ 5 = 7 هو ( 7 ، 35 ، 5 )
    ج) المقسوم في المعادلة 30 ÷ 3 = 10 هو ( 10 ، 30 ، 3 )

    نشاط رقم ( 3 )
    حل المسائل اللفظية التالية :
    1- مع رجل 30 شيقلاً ، وزّع منها 20 شيقلآً بين أولاده الأربعة بالتساوي ،
    ما نصيب كل منهم؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2- مع أحمد 10 قطع حلوى وزّعها بينه و بين إخوته الأربعة بالتساوي ، ما نصيب كل منهم ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    نشاط رقم ( 4 )
    جد الكلمات المطلوبة :
    * إذا كان أ = 2 ، ح = 4 ، ب = 10
    فإن 4 ÷ 2 = -------- ، 8 ÷ 2 = ------- ، 20 ÷ 2 = ---------
    إذن الكلمة هي ( -------------- )
    * إذا كان ي= 8 ، ت = 7 ، س = 4 ، ر= 3 ، م = 1 ، د = 5
    6 ÷ 2 = --------- 10 ÷ 2 = ---------- ، فإن 2 ÷ 2 = -------- ،
    16 ÷ 2 = ---------- 14 ÷ 2 = ----------- ، 8 ÷ 2 = -------- ،
    إذن الكلمة هي (----------------- )
    نشاط رقم ( 5 )
    أكمل الفراغ:
    10× 2 = ------ ، إذن ------ ÷ ------ = ----- ، ---- ÷ ------ = ----
    7 × 2 = ------ ، إذن ----- ÷ ------ = ------ ، ---- ÷ ----- = ----
    4 × 2 = ----- ، إذن ----- ÷ ------ = ----- ، ---- ÷ ---- = ----
    8 × 2 = ------ ، إذن ----- ÷ ------ = ----- ، ---- ÷ ------ = ----

    نشاط رقم ( 6 )
    حل المسائل اللفظية التالية :

    1- قطعة قماش طولها 18 متراً ، قُسمت إلى قطعتين متساويتين ، ما طول كل قطعة منها ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2- أنا عدد إذا قسمتني على 3 كان الناتج 10 ؟ فمن أكون ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3- أنا عدد إذا قسمتني على 2 كان الناتج 2 ؟ فمن أكون ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4- كم اثنين في العدد 14 ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    5- زرع فلاح ثماني أشجار من البرتقال في صفين بالتساوي .
    كم شجرة زرع في الصف الواحد ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    6- مع أب 6 دنانير ، وزّعها بين ولديه بالتساوي ، فما نصيب كل منهما ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    نشاط رقم ( 7 ) جد النّاتج ، ثمّ لوّن باللون الأحمر النواتج الزوجية و باللون الأزرق النواتج الفردية :

    21 ÷ 3 = ---------- 30 ÷ 3 = -------- 9 ÷ 3 = ----------
    6 ÷ 3 = ---------- 24 ÷ 3 = -------- 12 ÷ 3 = --------

    نشاط رقم ( 8 )
    أكمل الفراغ:

    6 × 3 = ------ ، إذن ----- ÷ ---- = ----- ، ---- ÷ ---- = ----
    1× 3 = ------ ، إذن ---- ÷ ---- = ----- ، ---- ÷ ----- = ----
    4 ×3 = ------ ، إذن ----- ÷ ---- = ----- ، ---- ÷ ---- = ----
    2× 3 = ----- ، إذن ----- ÷ ---- = ----- ، ---- ÷ ---- = ----


    نشاط رقم ( 9 )
    ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :
    أ) ( ) 12 ÷ 3 = 8 ÷ 2
    ب) ( ) 30 ÷ 3 أكبر من 9 × 3
    ج) ( ) 18 ÷ 3 أصغر من 20 ÷ 2
    د) ( ) 9 ÷ 3 = 9 × 3
    نشاط رقم ( 10 )
    حل المسائل اللفظية التالية :
    أ) كم ثلاثة في العدد 27 ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ب) أنا عدد زوجي إذا قسمتني على 3 كان الناتج 10 ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ج) أنا عدد فردي إذا قسمتني على 3 كان الناتج 7 ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    د‌) عمر حسن ثلث عمر أبيه ، ما عمر حسن بعد 7 سنوات إذا كان عمر أبيه الآن 30 سنة ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هـ) إذا كان معك 18 قلماً ، وأردت تقسيمها بالتساوي بينك و بين اثنين من إخوتك ، فكم يكون
    نصيب كل واحد ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نشاط رقم ( 11 )
    أكمل الفراغ :

    25 – (12 ÷ 4 ) = ------- ( 16 ÷ 4 ) ÷ 4 = -----
    3 × ( 4 ÷ 4 ) = -------- ( 20 ÷ 4 ) × 2 = -----
    7 × ( 8 ÷ 2 ) = -------- ( 8 ÷ 4 ) + 17 = -----

    نشاط رقم ( 12 )
    أكمل الفراغ:
    5 × 4 = ----- إذاً ---- ÷ ---- = ---- ، ---- ÷ ---- = ----
    3× 4 = ----- إذاً ---- ÷ ---- = ---- ، ---- ÷ ---- = ----
    1 ×4 = ----- إذاً ---- ÷ ---- = ---- ، ---- ÷ ---- = ----
    4× 4 = ----- إذاً ---- ÷ ---- = ---- ، ---- ÷ ---- = ----

    نشاط رقم ( 13 )
    ضع إشارة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

    أ) 8 ÷ ( 4 ÷ 2 ) 16 ÷ 4

    ب) (16 ÷ 4 ) +5 ( 20 ÷ 4 ) – 3
    ج) 6 + ( 12 ÷ 4 ) ( 4 ÷ 4 ) × 7
    د ) (16 ÷ 2 ) – 5 ( 8 ÷ 4 ) × 3

    نشاط رقم ( 14 )
    حل المسائل اللفظية التالية :
    1- مع فداء 23 شيقلاً ، اشترت أربع ألعاب متساوية الثمن ، وبقي معها ثلاثة شواقل .
    بكم شيقلاً اشترت اللعبة الواحدة ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2- أنا عدد إذا قسمتني على 4 كان الناتج 4 ، فمن أنا ؟ ـــــــــــــــــــــــــ
    3- أنا عدد إذا قسمتني على 4 كان الناتج 10؟ فمن أنا ؟ ـــــــــــــــــــــــ
    4- في حظيرة 9 رؤوس من البقر والدجاج ، فإذا كان عدد أرجلها 24 رجلاً ،
    فكم بقرة و كم دجاجة في الحظيرة ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    نشاط رقم ( 15 ) جد النّاتج ، ثمّ لوّن باللون الأحمر النواتج الزوجية و باللون الأزرق النواتج الفردية :

    45 ÷ 5 = -------- 20 ÷ 5 = --------
    30 ÷ 5 = -------- 35 ÷ 5 = -------
    40 ÷ 5 = --------
    15 ÷ 5 = -------
    نشاط رقم ( 16 )
    أكمل الفراغ:

    10 × 5 = ---- إذاً ---- ÷ ---- = ---- ، ---- ÷ ---- = ----
    5× 5 = ----- إذاً ---- ÷ ---- = ----- ، ---- ÷ ---- = ----
    7 ×5 = ----- إذاً ----- ÷ ---- = ----- ، ---- ÷ ---- = ----
    1× 5 = ----- إذاً ----- ÷ ----- = ----- ، ---- ÷ ---- = ----

    نشاط رقم ( 17 )
    ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :

    1- ( ) جميع نواتج القسمة على العدد 5 هي أعداد زوجية .
    2- ( ) في العدد 20 أربع خمسات .
    3- ( ) 50 ÷ 5 أكبر من 4 × 5
    4- ( ) 20 ÷ 5 أصغر من 10 ÷ 2
    5- ( ) 60÷ 2 يساوي 3× 10

    نشاط رقم ( 18 )
    حل المسائل اللفظية التالية :
    1- مع محمد 65 شيقلاً وزّع 50 شيقلاً على إخوته الخمسة بالتساوي ، ما نصيب كل منهم و كم شيقل بقي مع محمد؟
    2- كم خمسة في العدد خمسين؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3- كم خمسة في العدد 35 ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4- أنا عدد زوجي إذا قسمتني على خمسة كان الناتج 8 ، فمن أنا ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    5- أنا عدد فردي إذا قسمتني على خمسة كان الناتج 9 ، فمن أنا ؟ ـــــــــــــــــــــــــــ
    6- عدّت ولاء أصابع أيدي صديقاتها فوجدتها 40 أصبعاً ، فكم صديقة لولاء ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الوحدة الثامنة و التاسعة ( الضرب و القسمة )

    السؤال الأول :
    أ- ضع إشارة ( + ، – ، × ، ÷ ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

    50 5 = 10 4 2 = 8

    4 5 = 9 2 2 = 4

    6 6 = 12 13 7 = 6

    ب - عددان فرديّان حاصل جمعهما 12 و حاصل ضربهما 35 ، فما هما ؟
    العددان هما : ،


    ج – إذا كان عمر خالد خُمس عمر والده الآن ، وكان عمر خالد 15 سنة الآن ،
    فكم يكون عمر والده؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    د‌- مع يوسف 4 شواقل ومع سعيد 8 شواقل ومع محمد 7 أمثال ما مع الاثنين ،
    فكم شيقلاً مع محمد ؟
    ---------------------------------------------------------------------------
    هـ - اشترى أحمد 8 كتب و قصّتين . كم يدفع للبائع إذا علمت أن سعر الكتاب الواحد يساوي 3 شواقل والقصة الواحدة تساوي 5 شواقل ؟
    ----------------------------------------------------------------------------
    و – معك 24 شيقلاً ، فكم لعبة تشترى إذا كان ثمن اللعبة الواحدة 6 شواقل ؟
    ----------------------------------------------------------------------------
    السؤال الثاني :
    املأ الفراغ

    10 × 5 - = صفر
    12 ÷ 3 = 2 ×
    30 ÷ 5 = 3 ×
    40 ÷ = 8 3 عشرات ÷ 6 - = 1

    السؤال الثالث :
    أ - ضع إشارة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

    4 ÷ 4
    7 ÷ 7
    4 + 3 45 ÷ 9
    14 ÷ 2 12 ÷ 6
    2 + 3 28 ÷ 4
    ( 24 ÷ 6 ) ÷ 2 ( 18 ÷ 9 ) + 9
    ( 12 ÷ 6 ) + 4 ( 36 ÷ 9 ) ÷ 1

    ب- إذا كان معك 39 تفاحة ، وأردت توزيعها بالتساوي بين ثلاثة من زملائك ، فكم تفاحةً يكون نصيب كل واحد ؟


    ج –أنا عدد زوجي إذا قسمته على 8 كان الناتج 10 ، فمن أكون ؟


    د- إذا أردت تقسيم 36 برتقالة إلى مجموعات متساوية كل مجموعة بها 12 برتقالة ،
    فكم مجموعة ستحصل عليها ؟


    هـ - مع فداء 22 شيقلاً ، اشترت أربع جوائز متساوية الثمن ، دفعت مبلغاً من الشواقل و بقي معها شيقلان .
    بكم شيقلاً اشترت الجائزة الواحدة؟




    الوحدة العاشرة ( القياس )

    نشاط رقم ( 1 )
    ا) طول محمود يزيد عن طول أخيه عادل 50 سم ، فإذا كان طول عادل متراً و ربع
    المتر ، فما طول محمود ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ب) يزن مصعب 80 كيلو جراماً ، قرّر ممارسة الرياضة لمدة ثلاثة أسابيع لينقص من وزنه 2 كيلو جراماً في الأسبوع ، كم يصبح وزنه في نهاية الأسبوع الثالث؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ج) رجل عمره الآن 27 سنة ، وعمر ابنه 9 سنوات ، كم يكون مجموع عمريهما بعد 9 سنوات؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    نشاط رقم ( 2 )
    إملأ الفراغ :

    أ) ساعة ونصف = ------------ دقيقة
    ب) 120 دقيقة = ----------- ساعة و ------------ دقيقة
    ج) ساعتان إلا ربع = -------------- دقيقة
    د) 240 دقيقة = ------------- ساعة
    هـ) متر وربع المتر = --------------- سم
    و) متران و نصف المتر = ------------- سم
    ز) 201 سنتمتر = ---------- متراً و ------------ سم
    ح) 650 سم = --------- متراً و --------- سم
    ط) 3 كيلو جراماً = ------------- جراماً
    ي) 2591 جراماً = --------- جراماً و -------- كيلو جراماً
    ك) 5 كيلو جراماً و ثلاثة أرباع الكيلو جرام = ------------- جراماً.

    نشاط رقم ( 3 )
    ضع علامة ( > ، < ، = ) في لتصبح العلاقة صحيحة :

    يومان
    36 ساعة

    متران و نصف 130 سم + 230 سم

    ثلث يوم ربع ساعة و ثلث ساعة

    30 شهراً سنتان و نصف

    365 يوماً السنة الميلادية

    نشاط رقم ( 3 )

    أ) إذا كانت الساعة الآن العاشرة صباحاً ، فكم تكون بعد 8 ساعات ؟


    ب) إذا كانت الساعة الآن الثامنة والربع ، فكم تكون بعد ساعتين و ربع؟


    ت) ذهب أحمد في رحلة إلى مدينة القدس الساعة الثامنة صباحاً ، فوصلها الساعة الحادية عشرة ، فكم ساعةًً استغرقت الرحلة ؟


    ث) طول محمد 185 سم ، وطول أخيه علي 142 ، ما الفرق بين طوليهما ؟


    ج) إذا كان وزن الأسد 132 كيلو جراماً ، ووزن الفيل 645 كيلو جراماً ،
    فما مجموع وزنيهما ؟ ----------------------------------------

    أيهما أثقل ؟ ------------------------------------------------

    ما الفرق بين وزنيهما ؟ --------------------------------------------



    تـدريبــات عـامـة

    نشاط رقم ( 1 )
    ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :

    أ) ( ) 475 لأقرب مئة هي 500
    ب) ( ) أربع عشرات + 27 = 76
    ت) ( ) ا لكسور 2 ، 2 ، 1 ، 2 مرتبة تنازلياً

    10 8 2 3
    ث) ( ) عدد فردي + عدد فردي = عدد زوجي

    ج) ( ) في الشكل المقابل 4 مثلثات.

    نشاط رقم ( 2 )
    ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

    أ ) 5 مئات + 16 عشرة + 50 = ( 500 ، 710 ، 516 ، 566 )
    ب) عددان فرديان متتاليان أصغرهما 15 هما
    ( 15 ، 17 ) ، ( 16 ، 15 ) ، ( 13 ، 15 ) ( 14 ، 15 ) ]
    ت) واحد صحيح ــ 1 = ( 3 ، 5 ، 1 ، 7 )

    8 8 8 8 8
    ث) متران إلا ربع المتر = ( 157 سم ، 225 سم ، 125 سم ، 175 سم )


    نشاط رقم ( 3 )
    أكمل الفراغ في كل مما يلي:


    1) الأحد ، الثلاثاء ، --------- ، السبت.
    2) أسبوع إلا أربعة أيام = ----------- ساعة .
    3) خمسة سبعات + سبع خمسات = -------------
    4) مئتان – خمس عشرات = 100 + ----------




    نشاط رقم ( 4 )
    حل المسألة التالية :
    أنا عدد مكوّن من ثلاثة أرقام ، رقم آحادي يزيد عن رقم عشراتي بمقدار 5 ، ورقم مئاتي يزيد عن رقم آحادي بمقدار 4 ، فمن أنا ؟
    --------------------------------------------------------------------------

    نشاط رقم ( 5 )
    أ- وزّع الأعداد ( 2 ، 3 ، 4 ، 6 ، 7 ، 8 ) بحيث يكون مجموع كل صف 10 ،
    ومجموع كل عمود 15 ؟




    نشاط رقم ( 6 )
    أكمل الأنماط التالية .

    أ- 1 ، 3 ، 4 ، 7 ، -------- ، ---------- ، 29
    ب- 456 ، 565 ، 674 ، ---------- ، ---------
    ج- 3 ، 5 ، 1 ، ------- ، ---------

    4 8 2



    --------------











    د-

    نشاط رقم ( 7 )
    أ‌- تأمّل ثم أجب :
    إذا كان الشيقل = 5

    = 3
    وثمن العروسة = 15
    فما ثمن العروسة بالشواقل ؟
    الحل
    ---------------------------------------------------------------------------

    ب- صعد محمد درجة واحدة على السلم ، وبقي عليه خمس درجات ليصل منتصف السلم ، كم عدد درجات السلّم ؟
    الحل ---------------------------------------------------------------------------

    نشاط رقم ( 9 )
    حل المسألة التالية:

    عمر محمد الآن نصف عمر والده ، فإذا كان والده الآن 40 سنة ، فما مجموع عمريهما بعد ثلاث سنوات ؟
    الحل -------------------------------------------------------------------------


    نشاط رقم ( 10 )
    ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :
    أ- ( ) 584 × 1 = 584 + 1
    ب-( ) الكسور 1 1 2 4 مرتبة تصاعدياً

    2 3 3 5
    ج- ( ) عشرة أصفار تساوي عشرون صفراً
    د- ( ) نصف الأسبوع = 4 أيام – 10 ساعة .

    نشاط رقم ( 11 )
    أكمل المتتاليات :
    أ ) 17 ، 24 ، 31 ، ----- ، ------ ، ------- ، -------
    ب) 385 ، 375 ، 355 ، 325 ، -------- ، -----------
    ج) 111 ، 321 ، 531 ، --------- ، ---------
    د) 161 ، 262 ، 362 ، ------- ، --------
    هـ) 4 ، 3 ، 1 ، ------ ، ------
    4 4 2

    نشاط رقم ( 12 )
    أ- رتّب الأعداد التالية تصاعدياً :
    507 ، 385 ، 637 ، 215 ، 276 ، 370
    ----- ، ------ ، ------- ، ------- ، ------ ، ---------
    ب- ثلاث سبعات ، خمس أربعات ، نصف أربع تسعات ، أربع ستات
    ------------- ، ------------ ، -------------------- ، ------------

    نشاط رقم ( 13 )
    أ- رتـّّب ما يلي تنازلياً :
    3 كيلو جراماً ، 100 جراماً ، 2 كيلو جراماً ، 1 كيلو جراماً

    4 2
    ------------ ----------- ------------- ------------
    ب- 20سم ، نصف متر إلا 20سم ، متر ، 5 متر ، رُبع المتر ، عُشر المتر
    --------- ، --------- ، ------- ، ------ ، -------- ، ----------


    نشاط رقم ( 14 )
    لتصبح العلاقة صحيحة :
    ضع إشارة ( > ، < ، = ) في
    1 أ - 2
    3
    6

    ثمان خمسات - 39 ب- ( 8 × 5 ) + 99
    3 مئات ج- 25 عشرة
    24 يوماً د- خمس أسابيع
    3
    هـ- 8

    3 8
    نشاط رقم ( 15 ) أكمل الفراغ بالعدد المناسب :
    ÷ 2 - 13 ×3 - 4 ×2 أ-









    ب- املأ الدوائر بالأعداد من (1 – 5 ) بحيث لا يكون أي من العددين المتجاورين
    متتاليين:












    نشاط رقم (16) :
    حل الأسئلة التالية :

    أ‌) أنا عدد رقم آحادي 3 ورقم عشراتي عدد أصابع اليد الواحدة ، ورقم مئاتي نصف مجموع رقمي الآحاد والعشرات ، فمن أكون ؟

    -------------------------------------------------------------------------------
    ب)عُمر أبي الآن 41 سنة ، كم سنة كان عمره قبل 25 سنة ؟

    -------------------------------------------------------------------------------
    3- ما هما العددان الفرديان المتتاليان وحاصل ضربهما 15 ؟
    -------------------------------------------------------------------------------
    4- أنا عدد أكبر من 200 و أصغر من 220 و رقما آحادي و عشراتي متساويان ،
    فمن أنا ؟
    --------------------------------------------------------------------------------
    5- أيهما أكبر ثلث العدد 18 أم نصف العدد 14 ؟
    --------------------------------------------------------------------------------
    نشاط رقم (17)
    تأمّل الشكل ثم أكمل :








    أ) عدد القطع المستقيمة في الشكل هي ---------- قطعة .
    ب) عدد المثلثات في الشكل هي --------------- .

    نشاط رقم ( 18 )
    حل المسائل التالية :
    أ) عند بائع عصافير 4 أقفاص من العصافير في كل قفص 3 عصافير ، طار من كل قفص عصفور واحد ، كم عصفوراً بقي عند البائع ؟
    --------------------------------------------------------------------------------
    2- رجل عمره الآن 35 سنة و عمر ابنه الآن 5 سنوات ، كم يكون مجموع عمريهما بعد 6 سنوات ؟
    --------------------------------------------------------------------------------
    نشاط رقم ( 19 )
    من كل مجموعة أعداد ، اشطب العدد الشاذ وما يقابله من حرف ثم كوّن كلمة مفيدة :


    ن ي ط ت س ل ف المجموعة الأولي :
    11 9 7 6 5 3 1 الكلمة : ----------


    ة ن ر ح المجموعة الثانية :
    6 3 4 2 الكلمة : ---------


    ا ي ن ح ت المجموعة الثالثة :
    40 30 9 20 10 الكلمة :--------

    ب- كوّن جملة مفيدة من الكلمات السابقة :

    الجملة هي : ------------------------------------------- .





    تمت بحمد الله
    مع أطيب التمنيات بالنجاح و التوفيق
    أ. محمد مهنا
    أ. محمد مهنا


    المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    العمر : 60
    الموقع : معلم المستقبل

    أسئلة تفوق للصف الثاني Empty رد: أسئلة تفوق للصف الثاني

    مُساهمة من طرف أ. محمد مهنا الخميس أبريل 01, 2010 9:03 pm

    وكالة الغوث الدولية
    دائرة التربية والتعليم
    مركز التطوير التربوي/ غزة
    قسم المرحلة الابتدائية الدنيا





    بطاقات تفوق
    في الرياضيات

    للصف الثالث الأساسي
    ( الفصل الدراسي الثاني )






    إشراف ومتابعة
    مشرفي المرحلة الابتدائية الدنيا



    يناير 2010 م








    بطاقة رقم ( 1 )

    الصف الثالث المادة : الرياضيات الموضوع : الضرب

    الهدف : يوظف حقائق الضرب الأساسية من ( 2 – 5 ) في حل ألغاز رياضية

    ما العدد الذي إذا ضربته في 5 ثم أضفت للناتج 4 كان الناتج 24؟

    الحل : عزيزي الطالب أولا لمعرفة ناتج ضرب العدد في 5 نطرح أل 4 التي أضيفت إلى الناتج

    24-4= 20
    إذا ما العدد الذي إذا ضربته في 5 ليصبح الجواب 20
    العدد هو 4

    التحقق من الحل (4×5)+4=24

    النشاط:

    1. ما العدد الذي إذا ضربته في 7 ثم أضفت للناتج 2 كان الناتج 30؟


    2. ما العدد الذي إذا ضربته في 9 ثم أضفت للناتج 3 كان الناتج الأخير 48؟


    3. ما العدد الذي إذا ضربته في 8 ثم طرحت من الناتج 6 كان الناتج الأخير 18؟


    4. ما العدد الذي إذا طرح منه 4 وضرب الناتج في نفسه كان الناتج بين 60 ، 70؟













    بطاقة رقم ( 2 )

    الصف : الثالث المادة : رياضيات الموضوع: الضرب

    الهدف : أن يعبر عن فهمه لحقائق الضرب بإيجاد العلاقة اللازمة لإكمال الحد الناقص .

    النشاط : ادرس الأمثلة التالية بصورة جيدة.

    مثال (1) :






    نلاحظ العلاقة بين الأعداد في قائمة (أ) وقائمة (ب)
    1×1=1 2×3=6 3×5=15 4×7=28…

    لاحظ أن أعداد العمود (أ) تضرب في الأرقام 1 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9 ، 11 أي كل عدد يزداد 2 عن سابقه لذلك نضرب العدد 7 ×13
    7×13 = 91

    أجب عن الأسئلة التالية : حدد العلاقة بين أ ، ب ثم اكتب العدد الناقص

    1.




    2.




    3.



    بطاقة رقم ( 3 )

    الصف : الثالث المادة : الرياضيات الموضوع : القسمة

    الهدف : يعبر عن فهمه لعملية القسمة في حل مسائل رياضية

    مثال : ما العدد الذي يضاف ثلاث مرات للعدد 15 ليكون الناتج 111؟

    شرح المثال / عزيزي الطالب

    - احسب مقدار زيادة العدد 111 عن العدد 15 بإجراء عملية الطرح 111-15= 96

    - اقسم الفرق 96 على 3 لحساب العدد المطلوب 96÷3= 32.
    إذا العدد هو 32

    النشاط:
    اجب عن الأسئلة التالية :-

    1. ما العدد الذي يضاف مرتين للعدد 27 ليكون الناتج 45؟


    2. ما العدد الذي يضاف 4 مرات للعدد 60 ليكون الناتج 120؟


    3. ما العدد الذي يطرح مرتين من العدد 84 ليكون الناتج 38؟


    4. ما العدد الذي يطرح 5 مرات من العدد 150 من العدد 150 ليكون الناتج 50؟


    5. ما العدد الذي إذا أضيف للعدد 15 مرتين وطرح من 30 مرة واحدة يعطي نفس الناتج؟









    بطاقة رقم ( 4 )

    الصف: الثالث المادة : رياضيات الموضوع : الضرب والقسمة

    الهدف : توظيف حقائق الضرب والقسمة في حل مسائل لفظية

    مثال:
    عند مزارع 36 شجرة زيتون زرع في الدونم الأول ربع الشجر
    وزرع في الدونم الثاني ثلث الباقي ، فكم شجرة بقي لدى المزارع دون زراعة؟


    الحل :
    ما زرعه في اليوم الأول = الــ 36 = 36 ÷ 4 = 9

    ما تبقى = 36 – 9 = 27 شجرة

    وما زرعه في اليوم الثاني الــ 27 27 ÷ 3 = 9 وما بقي من
    شجر = 27 – 9 = 18 شجرة


    النشاطات :
    1. بلغ مجموع ما ادخره خالد في ثلاث أسابيع 48 شيقل ففي الأسبوع الأول ادخر خالد نصف المبلغ وفي الأسبوع الثاني ربع المبلغ . كم شاقلا ادخر في الأسبوع الثالث ؟ .



    2. غرفة صفية فيها 4 صفوف من المقاعد في كل صف 5 مقاعد وعلى كل مقعد تجلس طالبتان فكم طالبة في الغرفة ؟ .



    3. ما معي يساوي ما معك وما معنا نصف ما مع أحمد فإذا كان ما مع أحمد 32 ديناراً فكم ديناراً معي ؟


    4. تاجر عنده 5 علب من الجبن وزن العلبة 7 كيلو جرام فإذا باع منها 25 كيلو جرام فكم كيلو جرام وزن الجبن المتبقي ؟

    5. مع خلود 217 دينارا ، اشترت منها 4 بنطلونات بسعر الواحد 10 دنانير و 4 أحذية بسعر الحذاء 9 دنانير كم دينارا تبقى معها ؟



    6. بائع عصافير عنده 20 قفصاً في كل قفص 3 عصافير ، فإذا باع منها 45 عصفوراً فكم عصفوراً بقي عنده ؟



    هاني مريض ، زاره الطبيب وسأله : ما بك ؟
    قال : عندي صداع
    طلب الطبيب من هاني حل هذه المسألة بسرعة ، ومعرفة اسم الدواء

    أ) 9× 8 =

    ب) 24 ÷ 2 =

    ج) 9 × 2 =

    د) 5 × 1 =

    هـ) 21 ÷ 3 =

    و) 9 × = صفر

    هل عرفت اسم الدواء ؟

    اسم الدواء هو :











    بطاقة رقم ( 5 )

    الصف : الثالث المادة : الرياضيات الموضوع : العمليات الأربعة

    الهدف : ما الأعداد الخمسة الزوجية المتتالية التي ناتج جمعها 3620.

    شرح المثال :
    1. نقسم ناتج الجمع على 5 أي 3620 ÷ 5

    2. نطرح 2 من ناتج القسمة 724 لإيجاد العدد السابق لناتج القسمة أي 724 – 2 = 722

    3. نطرح 2 من 722 لإيجاد العدد السابق لعدد 722 أي 722-2= 720

    4. نضيف 2 على العدد 724 لإيجاد العدد التالي للعدد 724 أي 724 + 2 = 726

    5. نضيف 2 على العدد 726 أي 726 + 2 = 728

    فتكون الأعداد 724، 722، 720 ، 726 ، 728

    حل آخر نقسم ناتج الجمع على 5 أي 3620 ÷ 5 = 724. ( فيكون ناتج القسمة هو العدد الثالث من الأعداد.
    ولترتب الأعداد على صورة متتالية الفرق بين كل منها 2 .
    ( 720 ، 722 ، 724 ، 726 ، 728 )

    تدريبات
    1. ما الأعداد الزوجية الخمسة المتتالية التي ناتج جمعها 50 ؟


    2. ما الأعداد الزوجية الخمسة المتتالية التي ناتج جمعها 120؟


    3. ما الأعداد الزوجية الخمسة المتتالية التي ناتج جمعها 6340 ؟


    4. ما الأعداد الفردية الخمسة المتتالية التي ناتج جمعها 275 ؟




    بطاقة رقم ( 6 )

    الصف الثالث المادة : رياضيات الموضوع : العمليات الحسابية الأربعة

    الهدف : يحدد السؤال المناسب لمعادلة معطاة
    يقترح سؤالاً مناسباً لمعادة معطاة .

    مثال : إذا أعطيت المعادلة التالية ( 215 ÷ 5 = 43 ) فإنها تكون جواباً للسؤال التالي :
    أ- ما ناتج جمع العددين ( 215 ، 5 ) ؟
    ب- ما ناتج طرح العددين ( 215 ، 5 ) ؟
    ج- ما حاصل ضرب العددين ( 215 ، 5 ) ؟
    د- ما ناتج قسمة العددين ( 215 على 5 ) ؟
    حل المثال : عزيزي الطالب أمامك 4 بدائل ، واحد منها فقط صحيح وعليك اختيار هذا البديل الصحيح .

    - لذا حاول أن تضع حلا لكل سؤال من الأسئلة الأربعة ونقارن بين الحل الذي وضعته والمعادلة المعطاة في المثال .

    - ستجد أن البديل هو البديل المناسب .

    تدريبات :
    1. ما إذا أعطيت المعادلة 4475 + 25 = 4500 فإنها تكون جواباً للسؤال :
    أ- ما ناتج طرح العددين ( 4475 ، 25 )؟
    ب- ما ناتج جمع العددين ( 4475 ، 25 )؟
    ج- ما ناتج ضرب العددين ( 4475 ، 25 )؟
    د- ما خارج قسمة العددين ( 4475 ، 25 )؟
    2. المعادلة 617 × 6 = 2468 هي حل لواحد من الأسئلة التالية :
    أ- ما خارج قسمة العددين ( 617 ، 4 ) ؟
    ب- ما ناتج جمع العددين ( 617 ، 4 ) ؟
    ج- ما حاصل ضرب العددين ( 617 ، 4 ) ؟
    د- ما ناتج طرح العددين ( 617 ، 4 ) ؟
    3. المعادلة ( 78 + 22) × 5 = 500 هي جواب لأحد الأسئلة التالية :
    أ- ما ناتج جمع العدد 5 مع مجموع العددين ( 78 ، 22 ) ؟
    ب- ما ناتج طرح العدد 5 من مجموع العددين ( 78 ، 22 ) ؟
    ج- ما حاصل ضرب العدد 5 في مجموع العددين ( 78 ، 22 ) ؟
    د- ما خارج قسمة مجموع العددين ( 78 ، 22 ) على العدد 5 ؟
    4. أكتب سؤالاً تكون المعادلة التالية حلاً له :-
    (120 – 20 ) ÷ 4 = 25 .

    بطاقة رقم ( 7 )

    الصف : الثالث المادة: رياضيات الموضوع : الكسور

    ضع إحدى الإشارات ( + ، - ، × ، ÷ ) لتحقيق المساواة :

    أ) =


    ب ) 1 =


    ج) =


    د) =


    هـ ) 2 =


    حوّط حسب المطلوب :-




    المجموعة




    ظلل حسب المطلوب :






    الشكل الشكل الشكل نصف


    عبّر بكسر عن الجزء المظلل :





    ------------ ------------- ---------- ------



    الجزء المظلل في الشكل يمثل

    ، ، ،




    الجزء المظلل في الشكل يمثل

    ، ، ،



    ظلل المجموعة





    بطاقة رقم ( 8 )

    الصف : الثالث المادة: رياضيات الموضوع : الكسور المتكافئة

    الهدف : يجد كسراً معلوم بسطه أو مقامه يكافئ كسر آخر معلوم

    النشاط : ادرس الأمثلة التالية بصورة جيدة.


    مثال :
    أنا كسر بسطي 4 أكافئ الكسر ، فمن أنا ؟



    الحل :
    تكتب الكسر =


    وحيث أ، الكسر المطلوب بسطه يساوي 4 فتصبح المتتالية =



    ولو نظرنا إلى البسط 1 نراه أصبح 4 ، إذن البسط تم ضربه في 4 ولهذا يجب ضرب المقام في 4 فيصبح الكسر المطلوب هو


    تدريب:
    1. أنا كسر بسطي 7 أكافئ الكسر ، فمن أنا ؟


    2. أنا كسر بسطي 5 أكافئ الكسر ، فمن أنا ؟


    3. أنا كسر مقامي 9 أكافئ الكسر ، فمن أنا ؟




    بطاقة رقم ( 9 )

    الصف : الثالث المادة : الرياضيات الموضوع : الضرب والقسمة
    الهدف : يعبر عن فهمه لحقائق الضرب والقسمة الأساسية في إكمال خلايا جدول معطى ,

    مثال: جد الحدود الناقصة في الجدول التالي










    شرح المثال : عزيزي الطالب :
    تأمل الجدول جيداً ... لاحظ أن العمود الثاني يحوي المعادلة

    2 × = 10 الإجابة هي 5

    - وبالتالي يمكن حل المعادلة في السطر الثالث وهي × 5 = 15

    - أيضا العمود الأول + 3 = 7

    - السطر الأول 4- 2 =

    - العمود الخامس 2 + 15 =

    وبالتالي يتبقى السطر الخامس 7 10 = 17

    أجب عن الأسئلة التالية

    أكمل الحدود الناقصة في الجداول التالية:

    تدريب 1 تدريب 2

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:02 pm