موقع لطلاب البرلمان بمدرسة ذكور جباليا الابتدائية د تربوي - تعليمي - ترفيهي - ثقافي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» معلومات قيمةعن بعض المعادن
الإثنين أكتوبر 24, 2011 12:03 pm من طرف احمدابوجويفل

» الشعب يريد اسقاط الادارة
الإثنين أكتوبر 24, 2011 11:48 am من طرف احمدابوجويفل

» مسابقة(1)
الثلاثاء يوليو 06, 2010 2:26 pm من طرف احمدابوجويفل

» زيارة مستشفى العودة
الثلاثاء يوليو 06, 2010 2:23 pm من طرف احمدابوجويفل

» عيد ميلاد سعيد
الثلاثاء يوليو 06, 2010 2:22 pm من طرف احمدابوجويفل

» المكسرات
الخميس مايو 06, 2010 6:15 pm من طرف أ. محمد مهنا

» اعجاز علمي
الثلاثاء مايو 04, 2010 6:04 am من طرف أ. محمد مهنا

» زيارة البرلمان لبعض المؤسسات
الأحد أبريل 25, 2010 10:38 pm من طرف أ. محمد مهنا

» علي بابا باللغة الإنجليزية
الجمعة أبريل 23, 2010 6:35 am من طرف ابراهيم مهنا

التبادل الاعلاني

سبتمبر 2014

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

تصويت

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 292 مساهمة في هذا المنتدى في 84 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 49 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو جواد فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 10 بتاريخ الإثنين مارس 25, 2013 8:05 pm

    مادة مراجعة للعلوم الصف الخامس

    شاطر

    أ. محمد مهنا

    عدد المساهمات: 57
    تاريخ التسجيل: 16/03/2010
    العمر: 50
    الموقع: معلم المستقبل

    مادة مراجعة للعلوم الصف الخامس

    مُساهمة من طرف أ. محمد مهنا في الخميس أبريل 01, 2010 3:27 pm

    اليوم : التاريخ : الوحدة : الخامسة
    الموضوع : أنواع المادة + العناصر + المركبات وتحضيرها عدد الحصص :1 الصف :الخامس الشعبة : ( أ ، ب ، ج )
    الأهداف :
    1. يعدد الحالات التي توجد عليها المادة. 2. يذكر العمليات التي تستخدم لتحويل المادة من حالة لأخرى.
    3. يوضح المقصود بكل من : ( الذرة – العنصر- الجزيء - المادة النقية – المركب) 4. يكتب الرموز الكيميائية بالطريقة الصحيحة.

    5. يقارن بين المركبات. 6. ينفذ أنشطة لمعرفة كيفية الحصول على المركب.
    السؤال الأول / ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
    1. في الرسم المقابل توجد المادة السائلة في الوعاء رقم : 1 2 3 4
    أ . ( 1 ) ب. ( 3 )

    ج. ( 2 ) د. ( 4 )
    2. عملية تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية تسمى :
    أ. الانصهار ب. التبلور ج. التبخر د. التسامي
    3. العنصر المستخدم في تعقيم المياه وصناعة المنظفات هو :
    أ. S ب. CL ج. Fe د. AL
    4. الماء مركب يتكون من عنصري :
    أ. الأكسجين والصوديوم ب. الأكسجين والهيدروجين ج. الهيدروجين والحديد د. الهيدروجين والكلور
    5. يتحد غاز الكلور مع الصوديوم ليكون :
    أ. ملح الطعام ب. السكر ج. الماء د. أكسيد المغنيسيوم
    6. عند تسخين خليط من عنصر الكبريت وبرادة الحديد يتكون
    أ. مخلوط ب. مركب

    ج. محلول د. عنصر
    7. بعد إضافة محتويات الكأس ( 2 ) إلى محتويات الكأس ( 1 ) فإنه :-
    أ. يتكون ملح كلورات الخاصين . ج. يتكون ملح كبريتات الخارصين .

    ب. يتكون ملح كلوريد الخارصين . د. يتكون كلوريد الهيدروجين .
    8. احتراق شريط المغنيسيوم في وجود الأكسجين يُنتج :-
    أ. أكسيد الكالسيوم ب. أكسيد المغنيسيوم ج. أكسيد البوتاسيوم د. أكسيد الصوديوم
    9. بعد إضافة محتويات الكأس ( 2 ) إلى محتويات الكأس ( 1 ) تدريجياً فإنه :-
    أ. ينتج قدر كبير من الحرارة . ب. يتحول السكر إلى فحم أسود .

    ج. تتصاعد الغازات . د. جميع ما سبق .
    10. أصغر وحدة بنائية للمادة توجد في حالة انفراد :
    أ. الذرة ب. الجزيء ج. العنصر د. المركب
    11. الشكل يوضح جزيئات لـ :
    أ. 8 مواد ب. 4 مواد

    ج. مادة واحدة د. 3 مواد

    12. أي المجموعات التالية تحتوي على عناصر فقط :
    أ. برادة الحديد – صدأ الحديد النحاس ب. ملح الطعام – السكر – برادة الحديد
    ج. ذهب – برادة حديد – كبريت د. سكر - ملح طعام - ماء
    13. ( كلور - كلوريد خارصين – كبريت - حديد – ملح الطعام ) يمكن تصنيف المواد السابقة إلى:
    أ. أملاح و عناصر . ب. مركبات و مخاليط ج. مركبات و عناصر د. عناصر و محاليل.
    السؤال الثاني / علل لما يأتي : ( أذكر السبب ) :
    1. تفقد العناصر خواصها عند اتحادها مع بعضها بنسب وزنية
    السبب / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1. أشتم رائحة العطر عن بعد
    السبب / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. يستخدم الألمنيوم في صناعة هياكل الطائرات
    السبب / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الثالث / ماذا يحدث عند :
    1. تسخين كمية من الكبريت مع برادة الحديد ثم تقريب مغناطيس
    يحدث / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    السؤال الرابع : أكمل الجدول التالي :

    اسم المادة حالة المادة الرمز الكيميائي استخدامها في حياتنا
    ملح الطعام
    الماء سائل
    غاز Co2 يستخدم في إطفاء الحرائق
    الكلور








    اليوم : التاريخ : الوحدة : الخامسة
    الموضوع : المخاليط + المحاليل + السبائك عدد الحصص :1 الصف :الخامس الشعبة : ( أ ، ب ، ج )
    الأهداف :
    1. يعرف المخلوط. 2. يفرق بين المخلوط المتجانس والمخلوط الغير متجانس.
    3. يذكر أمثلة على المخاليط الطبيعية والصناعية. 4. يضع تعريفاً مناسباً للمحلول.
    5. يقارن بين المركب والمخلوط. 6. يوضح المقصود بالسبائك.
    السؤال الأول / ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
    1. جميع ما يلي مخاليط طبيعية ماعدا :
    أ. الدم ب. النفط ج. الهواء د. برادة الحديد
    2. جميع ما يلي من خواص المخلوط ماعدا :
    أ. المواد المكونة للمخلوط تحتفظ بخواصها بعد الخلط ب. يتم خلط مكونات المخلوط بنسب محددة
    ج. يتم خلط مكونات المخلوط بأي نسبة د. يمكن فصل مكونات المخلوط بطرق فيزيائية سهلة
    3. المخلوط المتجانس في المخبار :-
    أ. ( 1 ) ب. ( 2 )

    ج. ( 3 ) د. ( 4 )
    4. المحلول غير المائي هو المحلول رقم 1 2 3 4
    أ . ( 1 ) ب. ( 2 )

    ج. ( 3 ) د. ( 1 ) و(4 ) ماء+ملح زيت+كيروسين ماء+سكر ماء+عسل
    5. تتكون سبيكة الفولاذ من مادتين هما :
    أ. الحديد والنحاس ب. النحاس والقصدير ج. الحديد والكربون د. النحاس و الخارصين
    6. ينتج عن اتحاد عنصر النحاس والقصدير سبيكة :
    أ. فولاذ ب. نحاس أصفر ج. ألمنيوم د. البرونز
    7. لكي تكون مخلوطاً متجانساً فإنك تخلط إحدى المواد التالية فقط :
    أ. ماء وزيت ورمل ب. ماء وكيروسين ورمل ج. ماء وسكر وملح د. ماء وملح ورمل
    السؤال الثاني / أكتب المصطلح العلمي :
    1. ( ) المخلوط الذي يتكون من مادتين أو أكثر ويظهر كمادة واحدة
    2. ( ) محاليل تذوب مكوناتها في الماء
    3. ( ) محاليل صلبة تنتج من خلط عنصر صلب مع عنصر صلب آخر بنسب معينة
    السؤال الثالث / علل لما يأتي : ( أذكر السبب ) :
    1. يسهل الحصول على الأكسجين من الهواء الجوي ويصعب فصله من الماء
    السبب / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. يتم خلط الحديد بكميات قليلة من الكربون
    السبب / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اليوم :الخميس التاريخ : 15/ 5 / 2008 الوحدة : الخامسة
    الموضوع : التغيرات الفيزيائية -الكيميائية + فصل المواد عدد الحصص :1 الصف :الخامس الشعبة : ( أ ، ب ، ج )
    الأهداف :
    1. يوضح المقصود بالتغيرات الطبيعية (الفيزيائية). 2. يعطي أمثلة على التغيرات الطبيعية (الفيزيائية).
    3. يوضح المقصود بالتغيرات الكيميائية. 4. يعطي أمثلة على التغيرات الكيميائية.
    5. يقارن بين التغير الطبيعي والتغير الكيميائي. 6. يستنتج حدوث صدأ الحديد.
    7. يعدد الطرق المستخدمة لفصل المواد في حالة حدوث تغير طبيعي (فيزيائي). 8. يعدد الطرق المستخدمة لفصل المواد في حالة حدوث تغير كيميائي.
    9. يوضح المقصودSad بالترشيح – بالتبخر - بالتقطير – بالترويق ) 10. يقارن بين الترشيح والتبخير.
    11. يقارن بين التبخير والتقطير.
    السؤال الأول / ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
    1. جميع ما يلي تغيرات فيزيائية ( طبيعية ) ما عـــدا :-
    أ. طحن السكر ب. ذوبان ملح الطعام ج. سحق الفلفل الأسود د. صدأ الألمنيوم
    2. احتراق شريط المغنيسيوم مثال على :
    أ. التغير الكيميائي ب. التغير الطبيعي ج. تكون محلول د.تكون مخلوط
    3. في الأشكال المقابلة سوف تصدأ المسامير في الأنبوبة رقم :-
    أ. ( أ ) ب. ( ب )


    ج. ( ج ) د. ( د )
    4. فصل برادة الحديد و برادة النحاس تتم بواسطة :-
    أ. الترويق ب. الترسيب ج. حدوث تفاعلات كيميائية د. المغناطيس
    5. لفصل برادة الحديد عن الرمل عن الماء نستخدم :
    أ. المغناطيس ثم التقطير ب. التبخير ثم الترشيح ج. المغناطيس ثم الترشيح د. الفصل بيد ثم الترشيح
    6. كل ما يلي يعتبر تغيراً كيميائياً ماعدا :
    أ. صدأ الحديد ب. عفن التفاحة ج. اتحاد الكلور مع الصوديوم د. تبريد كأس عصير
    7. عند وضع ناقوس زجاجي فوق شمعة مشتعلة فإن الشمعة تنطفئ بسبب :
    أ. استهلاك غاز الهيدروجين ب. ارتفاع درجة الحرارة ج. استهلاك غاز الأكسجين د. انخفاض درجة الحرارة
    8. للحصول على مشتقات البترول الخام نستخدم طريقة :
    أ. الترويق ب. التقطير ج. الترشيح د. التبخير
    9. تستخدم طريقة الترشيح في فصل
    أ. رمل وماء ب. ملح وماء ج. سكر وماء د. عصير ليمون
    10. أحد الأشكال التالية يمثل تغيراً فيزيائياً :
    أ. ب. ج. د.

    ورقة تشتعل ثلج ينصهر مسمار يصدأ شمعة مشتعلة

    11. تصدأ المواد المصنوعة من الحديد إذا تعرضت لما يلي :
    أ. الأكسجين ب.الأكسجين وبخار الماء ج. ثاني أكسيد الكربون د. بخار الماء
    12. عند دفن قطعة من الفحم المشتعل في الرمل فإنها تنطفئ بسبب عزلها عن :
    أ. الأكسجين ب. النيتروجين ج. ثاني أكسيد الكربون د. الهيدروجين
    13. يمكن فصل الأكسجين عن الهيدروجين في الماء بواسطة :
    أ. التقطير ب. التبخير ج. التحليل الكهربائي د. الترشيح
    14. تأمل الشكل المقابل : قطع شمع
    أ. الشمعتين في ( 1 ) و ( 2 ) تمثل تغيراً فيزيائياً
    ب. الشمعتين في ( 1 ) و ( 2 ) تمثل تغيراً فيزيائياً
    ج. تنطلق طاقة ضوئية في حالة الشمعتين
    د. الشمعة ( 1 ) تمثل تغيراً كيمائياً والشمعة ( 2 ) تمثل تغيراً فيزيائياً ( 1 ) ( 2 )

    السؤال الثاني / أكتب المصطلح العلمي :
    1. ( ) تغير في شكل المادة أو حجمها ولا يؤدي إلى تغير في صفاها الأساسية
    2. ( ) تغير يؤدي إلى تكون مادة جديدة تختلف في صفاتها وخواصها عن المادة الأصلية

    السؤال الثالث / علل لما يأتي : ( أذكر السبب ) :
    1. لا يستخدم الماء لإطفاء حرائق البنزين
    السبب / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. وضع كلوريد الكالسيوم مع المسامير في إناء مغلق يحفظها من الصدأ
    السبب / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3. لا يمكن فصل الكبريت عن الحديد بعد التسخين
    السبب / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4. تطلى الأبواب الحديدية بطبقة من الدهان
    السبب / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    5. إحراق قطعة من الفحم يعتبر تغيراً كيميائياً
    السبب / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    6. يتم وضع الملابس المبللة تحت أشعة الشمس
    السبب / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    7. التنفس عملية احتراق بطيئة
    السبب / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    السؤال الرابع / لاحظ الشكل ثم أكمل الفراغ
    1- الرسم يمثل طريقة فصل مكونات الماء حيث يمكن
    بواسطة عملية .................... الحصول علي مكونات الماء الأصلية و هي
    غاز....................... و غاز .........................

    السؤال الخامس / أشعلت ثلاث شمعات متماثلة في ثلاثة أوعية حسب الشكل بنفس الوقت .
    و أغلق الوعاء "ع" والوعاء"ص" أما الوعاء "س" ترك مفتوحاً .

    أي الشمعات تنطفئ أولاً ؟ .................................. .
    فسر إجابتك ؟ ......................................................... ( ع ) ( ص) ( س)

    السؤال السادس /
















    اليوم : التاريخ : الوحدة : السادسة
    الموضوع : الأملاح المعدنية + الفيتامينات عدد الحصص :1 الصف :الخامس الشعبة : ( أ ، ب ، ج )
    الأهداف :
    1. يعدد فوائد النباتات. 2. يذكر المجموعات الغذائية.
    3. يوضح المقصود بأغذية الوقاية 4. يستنتج أهمية أغذية الوقاية.
    5. يعدد بعض الأملاح المعدنية الضرورية للجسم. 6. يذكر المصادر النباتية للأملاح المعدنية.
    7. يبحث عن المصادر الحيوانية للأملاح المعدنية. 8. يوضح المقصود بالفيتامينات.
    9. يستنتج أهمية الفيتامينات للجسم. 010يبحث عن مصدر نباتي وحيواني للفيتامينات.
    السؤال الأول / ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
    1. طفل مصاب بلين العظام أنصحه أن يأكل :
    أ. منتجات الألبان ب. العدس والسبانخ والبصل ج. البيض والخضار الورقية د. جميع ما سبق
    2. فيتامين ينتجه الجسم أثناء تعرضه لأشعة الشمس :
    أ. فيتامين أ ب. فيتامين ب ج. فيتامين ج د. فيتامين د
    3. ( الذرة – القمح – الفاصوليا – الفول ) أغذية غنية بفيتامين :
    أ. فيتامين أ ب. فيتامين ب ج. فيتامين ج د. فيتامين د
    4. نقص أملاح الحديد في جسم الإنسان يسبب مرض :
    أ. فقر الدم ب. الإسقربوط ج. العشى الليلي د. البربري
    5. تنصح شخص يعاني من تضخم في الغدة الدرقية بتناول أغذية غنية بملح :
    أ . الحديد ب. اليود ج. الكالسيوم د. الفسفور
    6. فيتامين ضروري لسلامة اللثة والأسنان :
    أ. فيتامين أ ب. فيتامين ب ج. فيتامين ج د. فيتامين د
    7. يدخل في بناء العظام والأسنان :
    أ. الحديد ب. اليود ج. الكالسيوم والفسفور د. الصوديوم

    السؤال الثاني / أكتب المصطلح العلمي :
    1. ( ) مركبات عضوية تأتي من مصادر نباتية أو حيوانية وضرورية لصحة الجسم
    2. ( ) مركبات كيميائية أساسية للصحة و لا يستطيع الجسم أن يصنعها


    السؤال الثالث / (خرجت مجموعة من العلماء في رحلة استكشافية مدة طويلة و حملوا معهم ما يلزمهم من مؤونة و معدات كاملة )
    أساعد هذه المجموعة في اختيار الأطعمة المناسبة للوقاية من إصابتهم بالأمراض الآتية :
    أ. أمراض الرشح والبرد / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ب. هشاشة العظام / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    السؤال الرابع / ماذا يحدث في الحالات التالية :
    1. نقصت أملاح الكالسيوم والفسفور في غذاء الأطفال
    يحدث / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. نقصت أملاح الحديد في غذاء الإنسان
    يحدث / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3. لم يتناول الإنسان أغذية تحتوي على فيتامين ( ب )
    يحدث / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    السؤال الخامس / علل لما يأتي : ( أذكر السبب ) :
    1. قلة الإصابة بمرض الإسقربوط في قطاع غزة
    السبب / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. يسمى فيتامين ( أ ) فيتامين الجمال
    السبب / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

































    اليوم : التاريخ : الوحدة : السادسة
    الموضوع : العلاج بالنباتات +التوابل والبهارات عدد الحصص :1 الصف :الخامس الشعبة : ( أ ، ب ، ج )
    الأهداف :
    1. يوضح دور الأعشاب في التداوي عند العرب والمسلمين. 2. يوضح دور طب الأعشاب في الحضارات القديمة.
    3. يعرف التوابل والبهارات. 4. يعدد الفوائد الصحية لبعض النباتات.
    5. يعرض بعض التوابل وفوائدها. 6. يوضح المقصود بالتجفيف.
    6. يستنتج أسباب تخزين المواد المجففة. 7. يعدد فوائد زراعة نباتات التوابل.
    السؤال الأول / ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
    1. من فوائد التوابل :
    أ. تفتح الشهية ب. تساعد على هضم الطعام ج. تحفظ الطعام من التسمم د. جميع ما سبق
    2. من فوائد الفلفل الأسود :
    أ. فاتح للشهية ب. مهدئ لآلام البطن ج. منشط للجهاز الهضمي د. ( ب و ج ) معاً
    3. لزراعة التوابل فوائد عدة منها :
    أ. تستعمل كنباتات للزينة ب. تجذب الحشرات التي تلقح النباتات
    ج. تستخدم مصدراً لغذاء الحشرات مثل النحل د. جميع ما سبق
    4. أحد التوابل التالية يستخدم كمدر للبول ومهدئ لالآم البطن هو :
    أ. الزنجبيل ب. القرفة ج. الشومر د. الفلفل الأسود
    5. تتم زراعة التوابل لأسباب عدة منها :
    أ. الزينة ب. جذب الحشرات ج. تؤثر إيجابياً على البيئة د. جميع ما سبق
    6. استخدم العرب قبل الإسلام الثوم للتخلص من :
    أ. السعال ب. الديدان ج. الإمساك د. التهاب الكلى
    7. من الفوائد الصحية للتوابل
    أ. فتح الشهية وهضم الطعام ب. علاج بعض الأمراض ج. زيادة إفراز الغدة اللعابية د. جميع ما سبق
    8. تكمن أهمية تجفيف النباتات
    أ. الحفاظ على المادة الفعالة ب. وقايتها من التلف ج. إعدادها للتخزين د. جميع ما سبق
    السؤال الثاني / أكتب المصطلح العلمي :
    1. ( ) طريقة لحفظ النباتات المجففة وفق القواعد الصحيحة لاستخدمها لاحقاً
    2. ( ) مواد نباتية ذات طعم ورائحة مميزة
    3. ( ) إزالة الماء من النبتة لاستخدامها لأغراض أخرى في وقت لاحق
    السؤال الثالث / علل لما يأتي / ( أذكر السبب ) :
    1. يتجه الناس نحو التداوي بالأعشاب مجدداً
    السبب / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. يتم تجفيف أوراق وأزهار النباتات الطبية في الظل بعيداً عن أشعة الشمس
    السبب / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    اليوم :الثلاثاء التاريخ : 20/ 5 / 2008 الوحدة : السادسة
    الموضوع : المادة الفعالة طبياً في النبات+ نباتات طبية مهمة عدد الحصص :1 الصف :الخامس الشعبة : ( أ ، ب ، ج )
    الأهداف :
    1. يوضح المقصود بالمادة الفعالة في النباتات الطبية. 2. يحدد مكان وجود المادة الفعالة في النباتات.
    3. يبين استخدامات النباتات الطبية. 4. يعطي أمثلة لنباتات طبية غير موجودة.
    5. يقارن بين النباتات الطبية. 6. يعدد أسباب الاتجاه نحو التداوي بالنباتات.
    السؤال الأول / ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
    1. المادة الفعالة في البابونج توجد في :
    أ. الجذور ب. البذور ج. الأزهار د. الثمار
    2. المادة الفعالة في الزنجبيل توجد في :
    أ. الجذور ب. البذور ج. الأزهار د. الثمار
    3. تجمع أزهار البابونج عادة في :
    أ. الصباح ب. الظهر ج. المغرب د. المساء
    4. تتركز المادة الفعالة في نبات المرمية :
    أ. الساق ب. الأوراق ج. الجذور د. البذور
    5. تتركز المادة الفعالة طبياً في نبات البصل في :
    أ. الساق والأوراق ب. الساق والجذور ج. الأوراق والجذور د. الجذور والأزهار
    6. أحد النباتات التالية يعتبر صيدلية كاملة :
    أ. الحلبة ب.النعناع ج. المرمية د. البصل
    7. يستخدم شرابه مهدئ للأعصاب ومسكن للمغص :
    أ. اليانسون ب. البابونج ج. الزعتر د. الشومر
    8. أصيب أخيك بالإمساك هذا يعني أنه قد أفرط في تناول شراب
    أ. اليانسون ب. المرمية ج. البابونج د. الزنجبيل
    السؤال الثاني / قام مزارع بجمع أوراق النعناع في الصباح البكر
    1. ما رأيك في تصرف المزارع ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. فسر إجابتك ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الثالث / وضح رأيك من السلوكيات الآتية مع ذكر السبب :
    1. استخدام شراب اليانسون بكثرة عند الإصابة بمغص في المعدة
    هذا السلوك ـــــــــــــــ ( يعجبني - لا يعجبني ) السبب / ــــــــــــــــــــــــ
    2. شرب عصير البرتقال عند الإصابة بالرشح
    هذا السلوك ـــــــــــــــ ( يعجبني - لا يعجبني ) السبب / ــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الرابع / أكتب المصطلح العلمي :
    1.( ) المادة المركزة في النبات التي يمتصها الجسم عند تناولها وتؤدي إلى معالجة مرض معين في جسم الإنسان

    اليوم :الخميس التاريخ : 22/ 5 / 2008 الوحدة : السادسة
    الموضوع : صنع الأدوية +العناية بالجسم عدد الحصص :1 الصف :الخامس الشعبة : ( أ ، ب ، ج )
    الأهداف :
    1. يعدد طرق صنع الأدوية النباتية.
    2. يوضح المقصود بكل منSad مسحوق النبات - التبخير بالنبات - عصير النبات- كمادة النبات - زيوت النبات -شراب النبات )
    3. يصنع كمادة من عشبة البقدونس. 4. يعد شراب الينسون.
    5. يعدد النباتات المستخدمة للعناية بالشعر. 6. يعدد النباتات المستخدمة للعناية بالفم والأسنان.
    7. يذكر الأدوية التي يدخل في تركيبها مستخلصات النباتات. 8. يستنتج الأمور التي يجب مراعاتها عند استعمال النباتات في العلاج.
    السؤال الأول / ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
    1. من طرق صناعة الأدوية
    أ. مسحوق النبات ب. عصير النبات ج. التبخير بالنبات د. جميع ما سبق
    2. تستخدم كمادات من الزنجبيل كوصفة لمعالجة :
    أ. ألآلام الرأس ب. الزكام ج. الجروح د. الكسور
    3. نبات يستخرج الزيت من بذوره :
    أ. المرمية ب. الزعتر ج. الخروع د. ( أ و ب) معاً
    4. يدخل الكافور في عمل مستحضرات :
    أ. علاج حروق الشمس ب. مواد التجميل ج. منظفات البشرة د. زوال حبوب الوجه
    5. يستخدم كمسكن لآلام الأسنان :
    أ. حب الهال ب. كبش القرنفل ج. القرفة د. الزعتر
    6. من النباتات الطبية التي تستخدم كمسحوق لإزالة المواد الصديدية :
    أ. المرمية والبابونج ب. البابونج والحلبة ج. النعناع والبرتقال د. الزنجبيل والحلبة
    7. رائحة معجون الأسنان الفعالة تعني أنه يحتوي على زيت :
    أ. البابونج ب. الكافور ج. الزعتر د. الزيتون
    8. يستخدم بخاره في معالجة أمراض الجهاز التنفسي :
    أ. اليانسون ب. البابونج ج. الحلبة د. الفلفل الأسود
    9. لمعالجة الرعاف تستخدم كمادات من :
    أ. البقدونس ب. البرتقال ج. الزنجبيل د. الشومر

    السؤال الثاني / ماذا نستخدم في الحالات التالية :
    1. معالجة رائحة البصل بعد أكله
    نستخدم / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. إزالة حبوب الوجه
    نستخدم / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الثالث / علل لما يأتي : ( أذكر السبب ) :
    1. لا ينصح بغلي النبات مع الماء أثناء تحضير شرابه
    السبب / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اليوم :السبت التاريخ : 24/ 5 / 2008 الوحدة : السابعة
    الموضوع : بنية الأرض + العوامل الخارجية الموثرة على الأرض عدد الحصص :1 الصف :الخامس الشعبة : ( أ ، ب ، ج )
    الأهداف :
    1. يعدد طبقات الأرض الرئيسية. 2. يوضح مكونات القشرة الأرضية.
    3. يذكر سمك طبقات القشرة الأرضية. 4. يصنف الصخور إلى أنواعها الرئيسية.
    5. يفسر أسباب حدوث التغيرات على سطح الأرض. 6. يعطي أمثلة على أنواع الصخور.
    7. يقسم العوامل الخارجية المؤثرة في القشرة الأرضية إلى أقسامها الرئيسية. 8. يوضح المقصود بالتجوية.
    9. يبين أثر الرياح على حركة الرمال من مكان لآخر. 10. يفسر سبب انتقال الرمل والحصى من مكان لآخر بعد هطول المطر.
    11. يبين تأثير المياه الجارية بعد الأمطار على نقل الرمل والحصى. 12. يفسر بعض الظواهر الناتجة عن مياه الأمطار.
    13. يبين اثر الحرارة على الصخور. 14. يعدد الكائنات الحية التي تؤثر على صخور القشرة الأرضية.
    15. يوضح تأثير النباتات على صخور القشرة الأرضية. 16. يوضح تأثير الإنسان على صخور القشرة الأرضية.
    17. يفسر انحسار مياه البحر الميت.
    السؤال الأول / ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
    1. من أهم العناصر الموجودة في النواة في الأرض :
    أ. الحديد ب. الهيدروجين ج. النيكل د. ( أ وج ) معاً
    2. يتراوح سمك القشرة القارية بين :
    أ. 10- 15 كم ب. 5- 15 كم ج. 10 -20 كم د. 30 -50 كم
    3. يرجع السبب في اختلاف ألوان الصخور إلى :
    أ. اختلاف ملمس الصخور ب. اختلاف ألون المعادن المكونة لها
    ج. أماكن تواجد الصخور في الأرض د. ( أ وج ) معاً
    4. الصخور التي تجمدت نتيجة تجمد المواد المنصهرة بعد خروجها من باطن الأرض هي
    أ. الصخور النارية ب. الصخور الرسوبية ج. الصخور المتحولة د. الصخور الطينية
    5. من الأمثلة على الصخور النارية :
    أ. الطين ب. البازلت ج. الجرانيت د. ( ب وج ) معاً
    6. تتكون الصواعد والهوابط نتيجة :
    أ. تسرب مياه الأمطار إلى باطن الأرض ب. ترسب كربونات الكالسيوم المذاب في الماء
    ج. ترسب الرمال والحصى د. تجمع الرمال بالقرب من الصخور وسيقان الأشجار
    7. تكون الأراضي خصبة على جانبي الأنهار :
    أ. لأن المياه تكون كثيرة ب. لأن الفلاح يهتم بتسميد الأرض
    ج. لأن المياه تنقل الطمي والأملاح الضرورية للتربة د. لأن الفلاح يقلب التربة قبل موسم الأمطار
    8. استخدم سعيد التجربة الموضحة في الرسم لاختبار أثر أحد العوامل الخارجية
    المؤثرة علي القشرة الأرضية فما هو هذا العامل :
    أ. الحرارة . ب. مياه الأمطار .
    ج. الرياح . د. النبات .
    9. تتكون القشرة الأرضية من قشرة
    أ. قارية ب. محيطية ج. نارية د. قارية ومحيطية
    10. تفاعل غاز ثاني أكسيد الكبريت الصاعد من دخان المصانع مع مكونات الهواء الجوي ينتج عنه :
    أ. الصواعد و الهوابط ب. الكهوف والشقوق

    ج. الكثبان الرملية د. المطر الحمضي
    11. السهم يشير إلى :
    أ. القشرة القارية ب. الستار

    ج. النواة د. القشرة المحيطية
    12. الصخور التي تكونت من تجمع فتات الصخر وتماسكه :
    أ. الرسوبية ب. المتحولة ج. النارية د. الزيتية

    السؤال الثاني / علل لما يأتي : ( أذكر السبب ) :
    1. خصوبة الأراضي على جانبي الأنهار
    السبب/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. انحسار مياه البحر الميت
    السبب/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3. يفضل عدم زراعة أشجار التوت قرب الآبار وأساسات المنزل
    السبب / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الثالث / قام طلبة الصف الخامس بزيارة إلى إحدى المناطق
    فلاحظوا وجود بعض أشجار اللوز الصغيرة قد نمت في جدران المنازل القديمة .
    أ. كيف وصلت بذور هذه الأشجار ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ب. ما تأثير هذه الجذور على صخور المنزل ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



















    اليوم : التاريخ : الوحدة : السابعة
    الموضوع : العوامل الداخلية المؤثرة في القشرة الأرضية عدد الحصص :1 الصف :الخامس الشعبة : ( أ ، ب ، ج )
    الأهداف :
    1. يصنف العوامل الداخلية المؤثرة في القشرة الأرضية إلى أنواعها الرئيسية. 2. يوضح المقصود بالزلازل.
    3. يفسر سبب حدوث الزلازل. 4. يذكر الآثار الناتجة عن الزلازل علي سطح الأرض.
    5. يبين كيفية قياس شدة الزلازل. 6. يتبع النصائح اللازمة عند حدوث الزلازل.
    7. يعرف البراكين. 8. يقسم البركان إلى أجزاؤه الرئيسية.
    9. يعدد مكونات الحمم البركانية. 10. يوضح الظواهر التي تسبق حدوث البراكين.
    11. يستنتج أضرار حدوث البراكين. 12. يبين فوائد حدوث البراكين.
    13. يضع تعريفاً مناسباً للطيات والصدوع 14. يفسر كيفية حدوث الطيات والصدوع.
    السؤال الأول / ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
    1. من العوامل الداخلية المؤثرة في القشرة الأرضية :
    أ. الزلازل ب. البراكين ج. الطيات والصدوع د. جميع ما سبق
    2. هو اهتزاز مفاجئ يصيب مكاناً ما في القشرة الأرضية :
    أ. البركان ب. الصدع ج. الزلزال د. الصدع
    3. يتم رصد الزلزال بواسطة جهاز يسمى :
    أ. مقياس ريختر ب. السيزموغراف ج. الباروميتر د. الهيجروميتر
    4. جميع ما يلي من الظواهر التي تسبق حدوث الزلازل ماعدا :
    أ.خروج الأفاعي من جحورها ب. تبخر المياه وانصهار الثلوج إن وجدت
    ج. هجرة الطيور د. انزعاج بعض الحيوانات مثل الكلاب والخيول
    5. يحدث الزلزال دماراً شاملاً إذا كانت درجته على مقياس ريختر :
    أ. أكبر من9درجات ب. أكبرمن7 درجات ج. أكبر من 12 درجة د. أكبر من 8 درجات
    6. المنطقة من البركان التي تحتوي على الصخور المنصهرة هي :
    أ. المخروط البركاني ب. العنق البركاني ج. خزان الماغما د. الفوهة
    7. خصوبة الأراضي الزراعية حول البراكين سببها :
    أ. تساقط سحب ورماد البراكين فيها ب. خروج كميات كبيرة من المياه فيها
    ج. قتل الطفيليات والآفات الزراعية حول البركان د. جميع ما سبق صحيح

    السؤال الثاني / يعيش أحمد في اليابان حيث تتعرض اليابان باستمرار للزلازل
    1. ما هي أهم تأثيرات الزلازل على سطح الأرض ؟
    الإجابة / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. بماذا تنصح أحمد وقت حدوث الزلزال ؟
    الإجابة / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3. إذا تعذر خروج أحمد من منزله حين حدوث الزلزال . بماذا تنصحه في هذه الحالة ؟
    الإجابة / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    السؤال الثالث / أكتب ما تدل عليه الرسوم التالية :

    ــــــــــ ـــــــــــ ــــــــــ ـــــــــ
    السؤال الرابع / أكتب المصطلح العلمي :
    1. ( ) فتحة في القشرة الأرضية تبعث منها من فترة لأخرى مواد منصهرة على شكل حمم وغازات
    2. ( ) اهتزاز مفاجئ يصيب مكاناً ما في القشرة الأرضية
    3. ( ) الطبقة الداخلية من سطح الأرض وتتميز باحتوائها على عنصري الحديد والنيكل
    4. ( ) التواء في الصخور اللينة جراء تعرضها لقوى ضغط جانبية
    5. ( ) انكسار في الصخور القاسية نتيجة تعرضها لقوى ضغط جانبية





























    اليوم : التاريخ : الوحدة : الثامنة
    الموضوع : نشأة الأحافير + أنواع الأحافير وأهميتها + الوقود عدد الحصص :1 الصف :الخامس الشعبة : ( أ ، ب ، ج )
    الأهداف :
    1. يعرف الأحافير. 2. يوضح تأثير الكائنات المحللة علي الكائنات التي تموت.
    3. يعدد مراحل تكون الأحافير. 4. يستنتج شروط تكون الأحافير.
    5. يحدد أماكن وجود الأحافير. 6. يصنف الأحافير حسب طريقة تكوينها.
    7. يوضح المقصود بإحفورة بالبقايا الأصلية. 8. يوضح المقصود بإحفورة بالبقايا المستبدلة.
    9. يوضح المقصود بإحفورة القالب والأنموذج. 10. يوضح المقصود بآثار الكائن الحي.
    11. يعدد فوائد الأحافير. 12. يتعرف على الكائنات التي عاشت قديما.
    13. يعرف الوقود الأحفوري 14. يبين أصل الفحم الحجري.
    15. يقارن بين الفحم الحجري والفحم النباتي. 16. يوضح المقصود بالنفط.
    17. يوضح المقصود بالصخر الزيتي. 18. يستنتج الآثار الناتجة عن الوقود الإحفوري.
    السؤال الأول / ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
    1. وجود غاز الأكسجين يساعد على :-
    أ. عدم تحلل الكائن الحي ب. حفظ الهيكل العام للكائن الحي ج.تحلل الكائن الحي د. قتل بكتيريا التحلل بسرعة
    2. أحفورة صدفة المحار مثالاً على :-
    أ. أحفورة أصلية ب. أحفورة مستبدلة ج. أحفورة طبقات د. أحفورة قالب أو نموذج
    3. الشكل المجاور يدل على أحفورة :
    أ. البقايا المستبدلة ب. القالب والأنموذج

    ج. البقايا الأصلية د. آثار الكائن الحي
    4. لتحديد طريقة تناول غذاء حيوان متحجر يجب ملاحظة :-
    أ. معدته ب. هيكله الصلب ج. أسنانه د. جمجمته
    5. وجود الفحم الحجري في صخور الصحراء يدل على :-
    أ. تغيرات تضاريسية ب. تغيرات مناخية ج. تغيرات بركانية د. تغيرات زلزالية
    6. يظهر الشكل التالي ترتيب طبقات صخرية من الأقدم إلى الأحدث فإذا علمت أن أحفورة الديناصور وجدت في الطبقة ( 3 ) فمن المتوقع أن تجد أحفورة ثلاثي الفصوص في الطبقة
    أ. ( 1 ) ب. ( 2 )
    ج. ( 3 ) د. ( 4 )
    7. أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلويثاً للهواء الجوي :-
    أ. الغاز الطبيعي ب. الفحم الحجري ج. مشتقات البترول د. الطاقة الشمسية و طاقة المياه
    8. جميع ما يلي من شروط تكون الأحافير ماعدا :
    أ. احتواء الكائن الحي على عظام ب. تحلل كل أجزاء الكائن الحي

    ج. الطمر السريع د. الحفظ في طبقات غير مسامية
    9. طبعات أقدام الماموث التي بقيت محفوظة في المناطق المتجمدة هي مثال على أحفورة :
    أ. آثار الكائن الحي ب. الأنموذج ج. البقايا المستبدلة د. البقايا الأصلية
    10. صخور تكونت بطريقة مشابهة للنفط ولكنها لم تعرضت لضغط والحرارة مناسبين
    أ. الصخور الزيتية ب. الصخور الرسوبية ج. الصخور النارية د. الصخور المتحولة
    11. من فوائد الأحافير :
    أ. التعرف على أنواع الكائنات الحية قديماً ب. معرفة التغيرات المناخية
    ج. التعرف على التغيرات الجغرافية د. جميع ما سبق
    12. وجود حشرات كاملة في مادة العنبر مثال على :
    أ. أحفورة أصلية ب. أحفورة مستبدلة ج. أحفورة قالب د. أحفورة طبعات
    13. لتحديد نوع غذاء حيوان متحجر يجب ملاحظة أحافير :
    أ. أسنانه ب. معدته ج. أمعائه د. أرجله
    14. الصخر الذي يمكن إشعاله لاحتوائه على كمية من النفط :
    أ. الفحم الحجري ب. الفحم النباتي ج. الصخر الناري د. الصخر الزيتي
    السؤال الثاني/ علل لما يأتي : ( أذكر السبب ) :
    1. عدم وجود متحجرات في الصخور النارية
    السبب/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. وجود أحافير لحشرات بشكل كامل
    السبب/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3. عدم استغلال الصخر الزيتي بصورة تجارية
    السبب/ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الثالث / على ماذا تدل المشاهدات الآتية :
    1. وجود أحافير لأسماك في الطبقات الصخرية لجبال القدس
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2. وجود أحافير لنباتات صنوبرية في القطب المتجمد الشمالي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الرابع / خرج عدد من طلبة الصف الخامس في إحدى المدارس للبحث عن أحافير في صخور منطقة قريبة
    للكائنات الحية فوجدوا أحافير للكائنات الآتية ( قواقع – جذور ) وبحثوا طويلاً عن أحافير لدودة الأرض وعصا موسى ولكنهم لم يجدوا لها أثراً بالرغم من تواجدها في بلادنا . أضع تفسيراً لعدم العثور على أحافير لبعض الكائنات الحية كدودة الأرض وعصا موسى
    التفسير / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الخامس / عثرت هبة على جمجمة حيوان في طبقة صخرية ما , لم تتعرف على اسم هذا الحيوان و لكنها استنتجت أن هذه الأحفورة كانت لحيوان يتغذى علي الأعشاب . ** كيف استطاعت هبة التوصل إلى هذا الاستنتاج ؟
    الإجابة / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال السادس / أكتب المصطلح العلمي :
    1. ( ) سائل أسود اللون ذو رائحة كريهة تشبه رائحة البيض الفاسد يستخرج من باطن الأرض
    2. ( ) بقايا وآثار كائنات حية نباتية أو حيوانية عاشت في الماضي وحفظت حفظاً طبيعياً منذ الزمن القديم
    3. ( ) نباتات عاشت قديماً وطمرت بالرسوبيات وتعرضت للضغط والحرارة

    احمدابوجويفل

    عدد المساهمات: 75
    تاريخ التسجيل: 18/03/2010

    رد: مادة مراجعة للعلوم الصف الخامس

    مُساهمة من طرف احمدابوجويفل في الجمعة أبريل 02, 2010 7:14 pm

    شكرا يا ستاد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 19, 2014 8:48 pm